رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى إصدارها الـ 120.. "دراكولا" رواية الرعب الرائدة في العالم

رواية دراكولا
رواية دراكولا

ظهرت النسخة الأولى لرواية مصاص الدماء الكلاسيكية "دراكولا "، للكاتب الأيرلندي برام ستوكر  في مكتبات لندن في 26 مايو 1897، اي قبل 120 عام. 

 

"دراكولا " الحقيقي هو اسم عائلة وكان أحد حكامها هو "فلاد الثالص" حاكم الأفلاق والملقب بدراكولا وتعني ابن التنين، وكان يعتبر الأمير "فلاد دراكولا" بطلا وطنيا في رومانيا لقيامه باحتواء الاجتياح العثماني لأوروبا وقد حكم بين عامي 1456 و1462 وكان موصوفا بتعامله الوحشي مع المسؤولين الفاسدين واللصوص.

 

ويدور الجدل حول العلاقة غير الأكيدة بين شخصية دراكولا التي ابتدعها الكاتب الايرلندي برام ستوكر عام 1897 في رواية "دراكولا" وبين"فلاد" .

 

 

و"دراكولا" كُتبت على شكل مذكرات لشخصياتها الرئيسية ، وهي قصة مصاص دماء يشق طريقه من ترانسيلفانيا - وهي منطقة تقع في شرق أوروبا الآن في رومانيا - إلى يوركشاير إنجلترا ، وتفترس الأبرياء هناك للحصول على الدم الذي يحتاجه للعيش اكثر .

 

وتعد الرواية الرائدة في عالم روائع أدب الإثارة والرعب وتنتمي إلى مدرسة الأدب القوط والرومانسي في الوقت نفسه، وهي من مؤلفات العصر الفكتوري 1897.

 

وتقع في 430 صفحة، ويقدر سعر بيعها بحوالي 11.6 مليون دولار وهي نسخة مكتوبة بخط يد الروائي البريطاني كانت بعنوان (الذي لا يموت).

 

وتوفي " برام ستوكر " في 20 ابريل عام 1912 ، ويبدو أن الأديب الكبير قد عاني حالة مرضية بالغة في أواخر عمره ، وأذيع في السنوات الأخيرة أنه توفي بالشلل العام المرتبط بالجنون.

Advertisements
الجريدة الرسمية