رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على طرق قيادة سيارتك بعد تجديد المحرك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتاج محركات السيارات إلى صيانات عقب قطع مسافة ربما تزيد عن 150 ألف كيلو.

 

وهناك شروط معينة قبل السير بالسيارة بعد تجميع المحرك من جديد وتثبيته بها: 

 

1 - في حالة العمرة (التوضيب الكامل) بعد الانتهاء من تجميع المحرك وتشغيلة يجب أن لا تتحرك بالسيارة ويستمر عمل المحرك على السرعة الخاملة idle speed مدة مابين 2 إلى 5 ساعات تجنب فيها الضغط على دواسة الوقود. 

2 - في السيارات القديمة يفضل ترك المحرك يعمل من 7 إلى 10 ساعات والسيارة متوقفة وذلك لاختلاف نسبة ضغط الشنابر على جدران الأسطوانة في الموديلات القديمة

3 - عند التحرك بالسيارة يجب أن لا تزيد عدد لفات المحرك عن 2000 لفة في الدقيقة ولا تزيد السرعة عن 60 كم/س اول 300 كم وتجنب استخدام السرعة الخامسة إذا كانت السيارة مانيوال وتابع مستوى الحرارة والمياه في السيارة.

4 - تجنب تحميل أي أوزان أو افراد في السيارة خلال أول 500 كم وتجنب الطرق التي يوجد بها مرتفعات وكباري.

5 - تأكد من عدم وجود أي عوائق قد تشكل مقاومة في حركة السيارة أثناء فترة التمرين أو التليين مثل إطارات غير مضبوطة أو إحدى كليبرات الفرامل caliper brake عالقة أو أي شيء مماثل. 

6 - بعد 300 كم قم بتغيير الزيت والفلتر.

7 - ابتعد عن الزيوت المعدنية بعد (التوضيب) ويفضل استخدام الزيوت التخليقية أو النصف تخليقية.

8 - توجه لإجراء اختبار كبس للمحرك لتعرف أي لزوجة مناسبة من الزيت سوف تستخدمها بعد تغيير الزيت والفلتر.

9 - إذا كانت نسبة الانضغاط Compression ratio في محرك سيارتك أكثرمن 10.0 فيجب أن تكون نتيجة اختبار الكبس ما بين 116 Psi إلى Psi 174 فهذا يعني حالة إحكام جيدة للغرف ونجاح التوضيب.

10 - إذا كانت نسبة الانضغاط Compression ratio في محرك سيارتك أقل فيجب أن تكون نتيجة اختبار الكبس ما بين 100 Psi إلى 150 Psi فهذا يعني حالة إحكام جيدة للغرف وكلما ارتفعت الأرقام في الاختبارين السابقين كلما كانت أفضل فهناك سيارات تحقق أعلى من المكتوب وأقل من ذلك في الأرقام السابقة تعني أن هناك مشكلة في إحكام غرف الاحتراق وبالتالي فشل التوضيب الكلي ويفضل تجربة السيارة على طريق سفر خالٍ من الازدحام و المنحنيات والطرق الوعرة.

الجريدة الرسمية