رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اسعار الاسمنت اليوم 25 / 5 / 2020

فيتو

اسعار الاسمنت اليوم .. تشهد اسعار الاسمنت تباينا ملحوظا بالسوق المصرى بالتزامن مع عيد الفطر المبارك وتذبذب حركة الطلب وذلك لعدة أسباب مختلفة، منها هدوء حركة البناء والتشييد وخاصة بعد أزمة كورونا.

ويشهد القطاع عددا من التحديات أبرزها ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع حجم المنافسة بالسوق بما انعكس على حركة الأسعار.

 

وارتفعت الطاقة الإنتاجية للمصانع لتصل لـ83 مليون طن بدلا من 68.5 مليون طن خلال 2017 ورغم ذلك تراجع الطلب بالسوق لقرابة 50 مليون طن.

 

وبلغ إجمالي خطوط الإنتاج فى مصر 48 خط إنتاج، وتملك الدولة شركتين بالسوق، والقطاع الخاص يستحوذ على 18 شركة و52% من المصانع مملوكة لشركات متعددة الجنسيات.

 

واسعار الاسمنت اليوم تراوحت من 700 - 750 جنيها للطن.

فيما تراوح سعر الأسمنت الأبيض من 2400- 2450 جنيهًا، والأسمنت المخلوط سجل 680 جنيهًا للطن، كما سجل الأسمنت المقاوم 800 جنيه للطن.

 

وتفاءل البعض بارتفاع حجم الطلب على الأسمنت بالتزامن مع إطلاق عدد من المشروعات القومية الجديدة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع الإسكان الاجتماعي وإنشاء مليون وحدة سكنية، ولكن لم يحدث ذلك بسبب تراجع حركة الإنشاء بالمشروعات الصغيرة والتى تمثل الحصة الأكبر من حجم الطلب بسوق الأسمنت.

 

وحركة القطاع العقاري من أبرز محددات صناعة الأسمنت، ويشهد السوق تحديات عديدة بسبب تراجع القوى الشرائية للمواطنين وزيادة حدة المنافسة واتجاه الشركات العقارية الصغيرة والحكومة لمد أجل فترات السداد لقرابة 10 – 12 سنة، وهو أمر غير مسبوق انعكس سلبيا على الشركات العاملة بالقطاع.

 

ويتوقع المراقبون أن يشهد السوق مرحلة "فلترة" وإعادة ترتيب أوراق، يواكب ذلك خروج وتصفية الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حركة الاندماج والاستحواذ على بعض الشركات، ولن تبقى إلا الشركات القوية التى تتمتع بملاءة مالية وفنية كبيرة.

Advertisements
الجريدة الرسمية