رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كسرت الحظر.. دول تحتفل بعيد الفطر في ظل فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل المسلمون في أنحاء العالم اليوم الأحد بعيد الفطر في ظل فرض الكثير من البلدان قيود صارمة  لتجنب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في وقت تواصل أوروبا من جهتها عودتها الحذرة إلى الوضع الطبيعي.

ورغم الإجراءات الصارمة للحظر التي تفرضها الدول خشية من تفشي فيروس كورونا المستجد.

رغم حظر الاحتفالات.. السودان تنتهك القرارات وتؤدي صلاة عيد الفطر | صور  

 

 السودان تنتهك الحظر

رغم حظر السلطات السودانية أداء صلاة عيد الفطر في المساجد في ظل تفشي وباء كورونا خرق المئات في الخرطوم الحظر وخرجوا لأداء الصلاة.

وأعلنت السلطات السودانية في وقت سابق ، عن تمديد الحظر العام المتبع في ولاية الخرطوم لمدة أسبوعين آخرين، اعتبارا من الثلاثاء الماضي، وذلك بعد دراسة التقارير الأخيرة حول الوضع الوبائي في البلاد.

 

ألمانيا: إصابة أكثر من 40 شخصاً بكورونا بعد حضورهم قداساً في فرانكفورت

إندونسيا.. صلاة بدون مصافحة 

ففي مقاطعة “ آتشيه“ المحافظة للغاية، وهي الوحيدة في إندونيسيا التي تطبق الشريعة الإسلامية، لا يزال من الممكن أداء صلاة العيد في المساجد والحقول، لكن بدون مصافحة وبخطبة قصيرة.

وقال مختار يوسف، أحد سكان مدينة لوكسيوماوي في آتشيه: «إنه أمر محزن للغاية... كنا نحتفل طوال الأسبوع، لكن هذا لم يتحقق هذه المرة».

وسجلت المقاطعة حالات إصابة بالفيروس في الأسابيع الماضية، ولم تشهد سوى وفاة واحدة و19 إصابة مؤكدة.

إيران .. صلاة ببعض المساجد

وفي إيران التي تواجه أعنف تفشٍ للفيروس في الشرق الأوسط، سمحت بأداء صلاة العيد ببعض المساجد، لكنها ألغت صلاة العيد في طهران.

وسجلت إيران أكثر من 130 ألف إصابة بالفيروس، من بينهم أكثر من 7 آلاف حالة وفاة.

باكستان .. كوروونا توحد احتفالاتها 

وللمرة الأولى ساعدت كورونا باكستان على أن تحتفل بالعيد في جميع أنحاء البلاد في نفس اليوم، منهية جدلاً سنوياً حول رؤية القمر، مع اختلاف اللجان المتنافسة حول تاريخ بدء العطلة.

تطبق باكستان تدابير إغلاق للسيطرة على انتشار فيروس كورونا منذ منتصف مارس، لكن رئيس الوزراء عمران خان رفض إغلاق المساجد خلال شهر رمضان، على الرغم من مناشدات الأطباء وارتفاع عدد حالات الإصابة بكوفيد-19.

ويوجد في باكستان أكثر من 52 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 حالة وفاة.

صلاة بكمامة 

وفي العاصمة البوسنية، سراييفو، أعادت السلطات فتح المساجد في 6 مايو، بعد 7 أسابيع من الإغلاق ، لكنها فرضت على المصلين ارتداء الأقنعة والالتزام بالتباعد الاجتماعي، كما حثت كبار السن على الصلاة في المنازل

 

Advertisements
الجريدة الرسمية