رئيس التحرير
عصام كامل

أعرف زيت المحرك المناسب لسيارتك في الصيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دخول فصل الصيف وشدة حرارة الجو تصبح الحاجة ماسة لمعرفة زيت المحرك المناسب حيث تلعب زيوت المحركات دوراً مهماً في استمرار عمر المحرك وإطالة فترة خدمته وهي شبيه بذلك الدور الذي يقوم به الدم في الكائنات الحية.

ولا يوجد أي سائل يحقق عمل المحرك ولايؤثر على فترة خدمته مثل زيت المحرك. 

نوع الزيت المناسب لمحرك السياره صيفا :

أولا: لا بد من الرجوع لكتالوج السيارة لأنه يحتوي كتالوج السيارة على جميع المعلومات التي تخص السيارة من قبل الشركة المصنعة، ومنها نوع الزيت المناسب ودرجة لزوجته ورقمه، وهي حسب البيئة المصدرة لها السيارة.

ثانيا: لا بد من التنبه  للأرقام والحروف المكتوبة على الزيت حيث تقوم شركات الزيوت بوضع أرقام وحروف على العبوات لتبين نوعية الزيت ودرجة لزوجته ومناسبته لفصول السنة من الأجواء الحارة والباردة.

ثالثا: توجد 5 فئات للزوجة (20, 30, 40, 50, 60)، ويتم تصنيف الزيوت من خلالها، وهي تدل على أعلى درجة حرارة يمكن للزيت أن لا يفقد لزوجته فيها، في حين أن الرقم في 5W أو 10W يعني أقل درجة حرارة يمكن أن يعمل فيها الزيت دون أن يتجمد، أما W فهي تعني الشتاء.

مثال على ذلك، هو أن العلبة مدوّن عليها 5W-60، ذلك يعني أن أقل درجة حرارة يتحملها الزيت هي 5 في حين أن أعلى درجة حرارة يتحملها هي 60.

رابعا: بالنسبة للسيارات القديمة نسبيا أو المشتراه مستعملة قد يتساءل البعض عن كيفية اختيار الزيت المناسب لها أن وفي هذه الحالة يجب أن يختار الشخص ماركة الزيت المناسب لمحركة لكي يعمل المحرك بالصورة الصحيحة وذلك عن طريق الآتي اختيار الزيت من حيث اللزوجة حسب جمعية مهندسي السيارت الامريكية جمعية مهندسي السيارات (SAE)، وفئات الزيوت من حيث الجودة (الأداء) حسب معهد البترول الأمريكي API (معهد البترول الأمريكي).

 

Advertisements
الجريدة الرسمية