رئيس التحرير
عصام كامل

قبل شراء سيارة.. الفرق بين المكابح الإلكترونية واليدوية التقليدية 

الفرق بين المكابح
الفرق بين المكابح الإلكترونية واليدوية التقليدية

تعد المكابح الإلكترونية من أهم وسائل الأمان والسلامة الحديثة بالسيارات كما يطلق عليها في عالم السيارات EPB وقد ظهرت المكابح الإلكترونية EPB أول مرة عام 2002 وتم تزويد سيارة BMW الفئة السابعة بها ثم تبعتها بعد ذلك شركات السيارات الأخرى.

الفارق بين المكابح الإلكترونية والمكابح اليدوية التقليدية 

خلافا لما يعتقد كثيرون فان المكابح الإلكترونية تختلف عن المكابح اليدوية، في أنها لا تتحكم فقط في الإطارات الخلفية للسيارة كما تفعل المكابح اليدوية التقليدية، فالمكابح الإلكترونية تتعامل مع جميع إطارات السيارة. وكان الكثيرون يظنون أن المكابح الإلكترونية لها وظيفة مكابح اليد التقليدية نفسها، التي دورها الرئيسي هو تثبيت السيارة في وضعية الوقوف لمنع تحرك السيارة عند ركنها، أو استخدامها من قبل محبي الإثارة في أثناء القيادة في مساعدة السيارة على القيام بحركات التفحيط. وللتوضيح أكثر  فان  المكابح الإلكترونية على عكس المكابح اليدوية التقليدية، فعند الضغط عليها تضيء المصابيح الخلفية المرتبطة ببدال المكابح، كي تلفت انتباه المركبات القادمة من الخلف. وعموما من أهم وظائف المكابح الاليكترونيه الآتي :

1- تثبيت السيارة عند الرغبة في تثبيتها وعدم تحريكها من مكانها، وذلك في حالة ركن السيارة على طرق منحدرة.

2- تستخدم المكابح الإلكترونية بوصفها مكابح تعمل في حالة الطوارئ؛ وذلك لأنها تقوم بإيقاف الإطارات الأربعة للسيارة في وقت واحد، ما يجعلها بديلة لبدال المكابح حال تعرضه للعطل أو لشيء يعوق عمله.

3- تستخدم  المكابح الإلكترونية عند الوقوف على طريق منحنىٍ إلى الأعلى أو منحدر إلى الأسفل، فبدلاً من الضغط على بدال المكابح فترات طويلة يمكنك سحب زر المكابح الإلكترونية إلى أعلى، خاصة أن بعض السيارات تلغي عمل المكابح الإلكترونية بمجرد الضغط على بدال الوقود.

4- زر المكابح الإلكترونية فعال في عملية إيقاف السيارة حتى لو وصلت سرعتها إلى 80كم في الساعة، فهو قادر على إيقافها بثبات كما لو أنك تستخدم بدال الوقود. ومن الأمور المهمه التي يحذر منها المتخصصون أن لا يستخدم مكابح الطوارئ بشكل مفاجئ في أثناء قيادة السيارة؛ لأنها ستقوم بإيقاف السيارة من الفور وليس بصورة تدريجية؛ حيث إنه لا يمكنك التحكم في قوة الضغط على المكابح كما تفعل مع بدال المكابح التقليدي. كما أنه لا يمكن استخدام المكابح الإلكترونية في أثناء القيادة؛ فهي تختلف عن المكابح اليدوية التقليدية التي يمكنك أن تستخدمها تدريجيًّا.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية