رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لماذا شرعت الأعياد فى الاسلام؟

الدكتور محمد سيد
الدكتور محمد سيد طنطاوى

شرع الله تعالى للمسلمين عيدين عظيمين هما عبد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان وفى الأول من شوال وعيد الأضحى فى العاشر من ذى الحجة فما الحكمة من ذلك؟

ويجيب الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر السابق فيقول:

ان النبى صلى الله عليه وسلم عندما هاجر الى المدينة المنورة وجد اهلها يحتفلون بيوم معين يتخذونه عيدا فقال لهم :ماهذا؟قالو هذا يوم نتخذه عيدا لنا ،فقال رسول الله "لقد ابدلكم الله تعالى بما هو خير منه عيد الفطر وعيد الاضحى " وقد شرع الله الاعياد لحكم سامية ومقاصد عالية منها ان نكون فرصة للترويح عن النفس من هموم الحياة وللتخفيف عن البدن من متاعبه ولتغيير سير الحياة لما هو ابهج واجمل ، ففى الحديث الشريف "روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب اذا كلت عميت " .

وكان النبى عليه الصلاة والسلام يجالس اصحابه ويؤانسهم ويسامرهم ويبين لهم ان حياة الانسان ينبغى ان يتخللها السمر البرئ بين الحين والحين حتى تحدد نشاطها .

وشرع الله الاعياد لتكون فرصة لزيادة المودة والمحبة والرحمة بين الناس جميعا ففى الحديث الشريف قال صلى الله عليه وسلم (من عاد مريضا او زار اخا له فى الله ناداه مناد ان طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا ) .

وفى حديث آخر "ان رجلا زار اخا له فى قرية اخرى فأرصد الله تعالى على طريقه ملكا فلما أتى عليه قال له :أين تريد ؟ قال اريد ان ازور قرية فى هذه القرية ، فقال له الملك :هل لك عليه من نعمة ؟فقال الرجل لا غير انى احببته فى الله ، فقال الملك :فإنى رسول الله اليك لاخبرك بأن الله تعالى قد احبك كما احببت انت صاحبك " وشرع الله الاعياد لمساعدة المختاجين ومعاونة الفقراء ولتفريج كرب المكروبين لغرس المحبة والمودة بين افراد الامة فقد امر القران اتباعه بأن يتعاونوا على البر والتقوى وان يبذلو من اموالهم ماينفع غيرهم من المحتاجين فقال (لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئ فإن الله به عليم .

أمين الفتوى: إدخال السرور على قلب الفقير أفضل الأعمال في العيد |فيديو

وشرع الله الاعياد لكى نشكره عز وجل على نعمه ومتى شكرناه عليها بأن وضعناها فى مواضعها فتح الله علينا بركات من السماء ورزقنا من حيث لا نحتسب فهو عز وجل القائل (لإن شكرتم لأزيدنكم ) وقد مدح سبحانه الشاكرين بقوله (وسيجزى الله الشاكرين ).

Advertisements
الجريدة الرسمية