رئيس التحرير
عصام كامل

مؤيدو أردوغان يرغبون في مغادرة تركيا

أردوغان
أردوغان

أكدت صحيفة "زمان" التركية أن نصف مؤيدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرغبون في مغادرة تركيا، مشيرة إلى استطلاع رأي كشف أن 47.3%  من مؤيدي حزب العدالة والتنمية والرئيس التركي رجب أردوغان لا يريدون العيش في تركيا. 

 

وقالت الصحيفة إن مؤسسة الاشتراكية الديمقراطية في تركيا (SODEV)، أكدت في آخر نتائج دراساتها المجتمعية أن النسبة الأكبر من الشباب الأتراك لا يريدون العيش في تركيا. 

 

وكشفت الدراسة عن استطلاع رأي أجري في 12 مدينة تركيا، بمشاركة 600 شابًا في مراحل عمرية تتراوح بين 15 حتى 25 عامًا، 51% من المشاركين من الذكور و48.7% من الإناث. ونسبة 61.7% من المشاركين من الطلاب، وبلغت نسبة العاملين منهم 19%، أما نسبة الباحثين عن العمل فبلغت 9%، أما نسبة الذين توقفوا عن البحث عن العمل فقد بلغت 7.3%. 

 

 

وكشفت نتائج الاستطلاع أن 62.5% من المشاركين يريدون العيش خارج تركيا، أما عن الدول الأكثر ترجيحًا للسفر إليها والمعيشة فيها، فقد أعرب 72.2% من المشاركين عن رغبتهم في السفر والاستقرار في سويسرا، حتى وإن كان الدخل سيقل إلى النصف. 

 

في حين أكد 27.8% من المشاركين أن الجامعات في تركيا لا توفر الإعداد الكافي اللازم للطلاب للعثور على عمل، في المقابل كشف 10.5% من المشاركين أنهم لا يستطيعون التعبير عن أفكارهم بحرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن 23.5% فقط يرون أن هناك حرية تعبير على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

اقرا ايضا: 

مستشار أردوغان يكشف عدد الإعلاميين المرتزقة العرب في تركيا 

 

وبلغت نسبة المؤيدين لحزب الشعب الجمهوري من المشاركين 74.4%، أما مؤيدي حزب العدالة والتنمية فبلغت نسبتهم 47.3%، أما نبة مؤيدي حزب الحركة القومية فقد بلغت النسبة 68.6%. 

 

وجاء في بيانات رسمية "أن صادرة عن الرئاسة التركية أن عام 2018 شهد مغادرة 137 ألف تركي بلدهم، واستقرارهم بالدول الأوروبية، وتعكس الإحصائيات زيادة بنحو 20 في المئة في عدد الأتراك الذين غادروا تركيا مقارنة بالعام السابق. 

 

ويوجد 6.5 ملايين تركي بالخارج، حيث تشهد تركيا هجرة كبيرة للعقول الشابة بسبب يأس الشباب من حدوث تغيير ملائم، كما ارتفع عدد الأتراك الذين غادروا بلدهم بنحو 63 % عام 2018.   

الجريدة الرسمية