الإثنين 1 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

هل الخوخ يصيب بتسمم.. معهد البحوث: شائعات لا صحة لها.. وخبراء التغذية: عدم غسلها جيدا يسبب النزلات المعوية

الخوخ
الخوخ

تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات من تناول الخوخ، وأكد بعض الأشخاص أنهم أصيبوا بنوبات معوية بعد تناوله مصحوبة بإسهال وترجيع.



شائعات

الدكتور أيمن حمودة رئيس معهد البساتين في وزارة الزراعة نفي ذلك، ووصفها بأنها شائعات وراءها بعض الناس المصابة بالفراغ نتيجة وباء كورونا.

وشن حمودة هجوما على الصفحات “الفيسبوكية” ووصمها بأنها أخطر من الكورونا ،لأن تنقل المنشورات بشكل لا إرادي عن أشخاص بلا هويات أو لا يوجد أحد يعلم من هم ووصف من ينقل تلك الأخبار المغلوطة بالمرضي النفسيين .

وبرر حمودة صدق حديثه وكذب صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بأن مصر تعتبر أولي الدول في تصدير الموالح والفراولة والزيتون فمن المستحيل أن نصل لهذة المكانة العالمية ويوجد عندنا عيوب في الخوخ.

ودلل أيضا إلي أن أسعار الخوخ التي لاتزال مرتفعة في السوق، دليل علي زيادة الصادرات رغم ارتفاع الانتاجية بشكل غير مسبوق.

منتجات آمنة

من جانبه، نفى نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن أبوصدام هذه الأقاويل، مؤكدا أن جميع المنتحات الزراعية المصرية آمنة ومنتجة طبقا للمواصفات الصحية العالمية ووجود خوخ سام في الأسواق شائعة غرضها إحداث بلبلة والإضرار بالاقتصاد الزراعي.

وأضاف أبوصدام إن تناول أي فاكهة بدون غسلها جيدا، قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مغص معوي أو مشاكل صحية، بسبب أن هذه المنتجات ترش أحيانا بمبيدات زراعية للقضاء على الآفات والحشرات، وجني هذه الثمار قبل مدة تطاير المبيد قد يضر المستهلك الذي لا يغسل ما يتناوله.

وأشار عبدالرحمن إلى أنه لا يستبعد أن يرش بعض المزارعين محاصيلهم بمنتجات مجهولة المصدر أثناء الزراعة ظنا منهم أنها تعمل على سرعة نضج الثمار.

وأوضح عبدالرحمن أنه وللحرص على الوقاية من جراء هذه المعاملات الضارة علينا تنظيف الفاكهة جيدا قبل تناولها والحرص على الشراء من أماكن مرخصة لتجنب شراء منتجات ملوثة.

و تقول "ملك صالح" رئيس السابق للمعهد القومي للتغذية، دائما يبحث المعهد القومي للتغذية أي شائعة يتم تداولها علي موقع التواصل الإجتماعي، والمعهد يعمل تحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية وأطباء حاصلين علي دكتوراه من أمريكا، لم يثبت صحة تلك الشائعة، ولا يوجد أي دليل يثبت أنها فاكهة مسمومة ، وأن تلك النزلات المعوية قد تكون بسبب عدم غسل الفواكه جيدا.

وتابعت "ملك" الإشكالية الوحيدة  تتماثل هي العصائر المعلبة والتي بها ألوان ومكسبات طعم ورائحة، حتي ما يقال عليه "اورجنك" فهو مجرد لفظ للضحك علي العقول، ولكن الفواكة الطبيعية مفيدة جدا لجسم الانسان وغنية بالفيتامينات وتزيد المناعة، مشيرا إلي أنه في العام السابق انتشرت أقاويل تشير إلي أن بعض ثمار الخوخ يتم دهنه باللون الاحمر، لجذب الزبائن له، ولكن حتي الآن لم يثبت صحة ذلك أو ضرر تلك الفاكهة.

وعلي الجانب الآخر، يقول مجدي نزيه خبير تغذية إنه ليس هناك ما يثبت وجود سموم بهذا النوع من الفواكه، فلم تخرج أي بيانات من أي معمل بذلك ولم يحدث أي إصابات جراء ذلك، موضحا هناك فرق كبير بين الفواكة المسمومة والتي تحتوي علي مركبات كيميائية أو مبيدات وتتسبب في الوفاة، والفواكه الملوثة والتي تكون جراء احتوائها علي بكتيريا أو طفيليات أو فيروسات والتي تسبب نزلات معوية، وإذا أنتجت تلك البكتريا أو الطفيليات أو الفيروسات سموما تؤدئ للإصابة بتسمم ثم الوفاة.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067