رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نجيب ساويرس ناعياً آدم حنين: نحات مصر الأول

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

نعى المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال مؤسس حزب المصريين الأحرار النحات آدم حنين الذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة عن عمر ناهز الـ91 عاماً.

 

وكتب نجيب ساويرس على تويتر: "‏توفى الى رحمة الله نحات مصر الأول الصديق آدم حنين رحمة الله عليه وخالص التعازى للأسرة الكريمة".

 

 

 

وصمويل هنري "آدم حنين" ولد في 1929 بالقاهرة، تخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1953 ودرس فن النحت في ألمانيا الغربية 1957 والتحق بمرسم الفنون الجميلة بالأقصر 1954-1955.

 

وعمل آدم حنين كرسام في مجلة صباح الخير عام 1961، ومستشار فني بدار التحرير للطبع والنشر عام 1971، وسافر إلى باريس حيث يقيم فيها كفنان محترف، و تتميز أعماله بالتركيز على البيئة المحلية والتراث المصري القديم وله قدرة على التعبير عن الواقع الاجتماعي .

 

وللراحل مقتينات في متحف وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ومتحف الفن الحديث بالقاهرة، وحديقة النحت الدولية بمدينة دالاس الامريكية وقرية الفن بالحرانية بالجيزة ومبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة وفاز بالجائزة الأولى في مسابقة الانتاج الفني 1955.

 

ومنذ ان هاجر الفنان آدم حنين الى باريس وعاش كفنان محترف عام 1971، تحول بفنه نحو التجريد ، واستخدام خامة الفخار الزلطى في تماثيله، وشارك الراحل في العديد من المعارض الدولية والمحلية.

 

وحصد الراحل عدد من الجوائز المحلية مثل جائزة أولى للانتاج الفنى، وكرم في معرض المكرمون 1996، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1998، وجائزة مبارك عام 2004، بالإضافة إلى جوائز دولية منها حصوله على الجائزة الكبرى لبينالى القاهرة الدولى 1992.

Advertisements
الجريدة الرسمية