الخميس 4 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أعطال فلتر السيارات

يتميز فلتر الهواء المصنوع من الألياف الصناعية، بتنقية الهواء الداخل إلى محرك السيارة، وحمايته من الأتربة وأوراق الشجر والملوثات الخارجية، ويجب تغيير هذا الفلتر دورياً كل 20 ألف كيلومتر، أو كل 10 آلاف كيلومتر، بحسب المدينة، ودرجة تلوث الهواء بالأتربة فيها.



 

ويؤدي عدم الاهتمام بتغيير هذا الفلتر إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، وظهور أصوات غريبة فيه، إضافة إلى حدوث اهتزازات في المحرك، وزيادة استهلاك الوقود. 

 

تلف فلتر الهواء  :

1 - إذا تلف فلتر الهواء الدخل إلى المحرك، فإن العواقب لن تكون خفيفة، فامتلاء الفلتر بالأوساخ والأتربة، يؤدي إلى منع مرور الهواء الكافي إلى غرف الاحتراق داخل المحرك، ما ينتج عنه احتراق غير كامل، حيث تكون نسبة الهواء قليلة مقارنة مع الوقود، بالتالي يزداد استهلاك الوقود بنسبة عالية.

 

كذلك عند وجود احتراق غير جيد، أو غير كامل داخل المحرك, يضعف عزم السيارة، وهدا ينتج بسبب نقص كمية الهواء اللازمة للاحتراق الكامل، ما يتسبب في انبعاث دخان أسود كثيف من عادم السيارة بسبب وجود كمية وقود أكثر من الهواء.   

 

2  -يعد "فلتر الهواء"، من أبرز الأدوات التي تساعد على عمل المحرك بشكل صحيح، حيث أنه هو المسؤول الأول عن ادخال الهواء النظيف اللازم لإحتراق الوقود بداخل غرف الإحتراق الموجودة في السيارة، وهو أمر مهم للغاية حتى تظل سياراتنا جيدة، لهذه الأسباب علينا الحفاظ عليه ومعاينته بشكل مستمر، حيث أنه قد يتعرض إلى الإنسداد إذا كان هذا الهواء ممتلئ بالأوساخ. 

 

3  -في حالة حدوث انسداد في "فلتر الهواء"، سوف تحدث الكثير من المشاكل لمحرك السيارة، وحتى نعرف أن ذلك قد حدث، سنلاحظ أن عزم المحرك يقل ويبدأ بالإنخفاض، كما أنه من المؤكد تعرض السيارة إلى التقطيع أثناء قيادتها، وقد تتوقف السيارة أيضاً بشكل نهائي. وعند حدوث كل هذه الأمور أو بعضها، يتراود السؤال التالي للكثير من السائقين والسائقات. 

 

4  -"عدم تنظيف" فلتر الهواء، لأنه يتكون من أنسجة صغيرة جداً ومتشابكة ببعضها البعض و مربعات صغيرة للغاية وتمنع هذه الأنسجة الصغيرة الأوساخ من الدخول إلى المحرك، وبمجرد ضخ الهواء لتنظيف الفلتر فإن هذه الأنسجة المشبوكة ستتسع وربما قد تتلف وتتقطع، مما يفقد الفلتر وظيفته، في هذه الحالة، سيقوم الفلتر بإدخال الأوساخ إلى المحرك بسبب التشققات والتمزقات التي حصلت به، وهو ما قد يجلب الضرر للمحرك، لذا يجب عدم ضخ هواء للفلتر أبداً، وفي حالة انسداده يتم استبداله بفلتر جديد 

 

 أنواع الفلاتر في السيارة :

تحتوي السيارة على مجموعة من الفلاتر، بحسب نوعها وموديلها، والأبرز هو فلتر الزيت الذي يعمل على تنقية الزيت الداخل إلى المحرك، ويحافظ على صفاته.

 

وهناك فلتر الهواء الداخل إلى المحرك، وفلتر هواء المكيف الذي يعمل على تنقية الهواء الداخل إلى السيارة، وفلتر البنزين الذي يعمل على تصفية البنزين من الشوائب للحفاظ على مداخل الوقود، وفلتر زيت الأوتوماتيك، وغيرها من الفلاتر التي يجب فحصها خلال إجراء الفحص الدوري للسيارة. 

 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067