رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

660 ألف نازح جراء النزاعات أثناء تفشي كورونا

أرشيفية
أرشيفية

نزح أكثر من 660 ألف شخص من منازلهم في مناطق نزاعات في العالم منذ مارس الماضي، رغم دعوة الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أفادت منظمة إغاثة دولية اليوم الجمعة.

وأكد "المجلس النرويجي للاجئين" أن أرقامه تظهر أن النزاعات المسلّحة تواصلت خلال فترة تفشي وباء كوفيد-19، رغم تدابير الإغلاق التي فرضت في معظم أنحاء العالم.

وجاء ذلك رغم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في 23 مارس الماضي إلى وقف عالمي لإطلاق النار بسبب الوباء، وأفاد المجلس النرويجي أن 661 ألف شخص نزحوا في 19 دولة، معظمهم في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

 

في أحدث إحصائية.. أمريكا تسجل 1255 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند: "في وقت يوصينا خبراء الصحة بالتزام منازلنا، يجبر مسلحون الآلاف على مغادرة منازلهم للانتقال إلى وضع يعرّضهم بشكل كبير للمخاطر".

وأضاف: "لا يؤذي ذلك الأشخاص المجبرين على الفرار فحسب، بل يقوّض كذلك جهودنا المشتركة لمكافحة الفيروس".

واتّهمت المنظمة النرويجية مجلس الأمن الدولي بالفشل في اتّخاذ موقف قيادي في التشجيع على محادثات السلام، وقال إيغلاند: "بينما ينزح الناس ويقتلون، يتخاصم أعضاء مجلس الأمن الدولي النافذون كالأطفال في حفرة رمل".

ودعا قادة العالم إلى أن يرتقوا لمستوى الوضع، وحض الأطراف المتحاربة بشكل مشترك على التخلي عن أسلحتها والتوحد لحماية جميع المجتمعات من “كوفيد-19”. وأضاف: "الوقت غير مناسب لسياسات حضانات الأطفال".

وذكر المجلس أنه يناشد أعضاء مجلس الأمن الدولي توجيه دعوة واضحة" للأطراف المتحاربة لوقف الأعمال العدائية، وتسوية خلافاتها عبر الحوار والسماح باستجابة ممنهجة للوباء.

وأوضح أنه في جمهورية الكونغو الديموقراطية وحدها، أجبرت مواجهات بين مجموعات مسلحة والجيش 482 ألف شخص على الفرار من منازلهم.

وشهدت منطقة بحيرة تشاد كذلك زيادة في عمليات لنزوح حيث كانت تشاد والنيجر الأكثر تأثراً، وفق المجلس.

وأضاف أن أكثر من 10 آلاف شخص نزحوا في الفترة ذاتها في أفغانستان وجمهورية أفريقيا الوسطى وسوريا والصومال وبورما.  

Advertisements
الجريدة الرسمية