الإثنين 1 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

المحامين ترفع شعار "إحنا أقوى من كورونا".. لجنة لمتابعة الآثار الناجمة عن الفيروس.. و٧ مقترحات قيد التنفيذ

أرشيفية
أرشيفية



أزمة انتشار فيروس كورونا، باتت الشغل الشاغل للنقابات المهنية، ولا سيما نقابة المحامين، التي يقدر أعداد أعضائها بعشرات الآلاف، والذين يحتكون بشكل مباشر مع المواطنين وفي المحاكم، وهو ما أجبر النقابة على اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة أبناء الروب الأسود. 

 

مواجهة آثار أزمة كورونا 

وشكل رجائي عطية، نقيب المحامين، لجنة متابعة الآثار الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد وعقد اجتماعها الأول  بغرفة أعضاء المجلس في مقر النقابة العامة للمحامين.

 

وقال «عطية» إنه نادى بمبدأ جماعية القيادية وحريص على تنفيذه، ويهتم بكل صغيرة وكبيرة تخص النقابة، ويبذل ما يستطيع لرعاية المحاماة والمحامين، ولكنه لا يستطيع أن يقوم وحده بكل العمل، وأنه في حاجة لمشاركة جميع المحامين.

 

وأوضح نقيب المحامين، أن المحامي إبراهيم سعودي وضع متطوعا تصوراً متكاملاً لإدارة الأزمة الراهنة، ستناقشه اللجنة لإقرار الخطوات اللازمة، وقال: "أحتاج إلى جهد كافة المحامين وأفكارهم البناءة، واللجنة مفتوحة لكل من يريد التطوع".

 

اقرأ أيضا: 

نقيب المحامين يخاطب وزارة الدفاع لتوريد كمامات وعبوات كحول 

 

وكشف "عطية"، عن تخصيصه خطا تليفونيا للجنة، مضيفا: "أنتم أصحاب الاختصاص الأصيل في وضع الخطة وإجراءات التصدي والحجر والعلاج". 

 

وأشار نقيب المحامين ، إلى أن عضو مجلس النقابة ماجد حنا، والمحامي هاني دردير، اقترحا تخصيص نادي المحامين بمدينة السادس من أكتوبر كحجر صحي للمحامين، فوافق على المقترح ، وأبدت فرعية جنوب الجيزة موافقتها، وتواصل المحامي ثروت بخيت عضو مجلس النواب مع الوزارة وقررت بعدم ملائمة المكان.

 

تخصيص أماكن للحجر الصحي 

وأضاف: "هناك اقتراحات بتخصيص عمارات النقابة بمدينة رأس البر، وعمارات النقابة بالساحل الشمالي، وشاليهات النقابة بعجيبة في محافظة مطروح، وسنتواصل مع نقباء النقابات الفرعية التابعة لهم، وعقب موافقتهم، وسنتواصل مع وزارة الصحة لتجهيزها واستخدامها كحجر صحي للمحامين المصابين بفيروس كورونا المستجد".

 

وخصصت النقابة العامة للمحامين، خطا ساخنا برقم (25750971) لتلقي البلاغات من المحامين عن إصابات كورونا أو الاشتباه في الإصابة بالفيروس بتوجيهات من النقيب العام رجائي عطية.

 

وقالت فاطمة الزهراء غنيم، عضو مجلس النقابة العامة، إنه يتناوب على الخط أعضاء لجنة المحامين لمواجهة تفشي وباء كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه سيتم تسجيل البيانات فور الاتصال على الخط في دفتر مخصص ويتم إخطار أعضاء اللجنة الستة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن.

 

واتفقت اللجنة في اجتماعها على التوصيات الآتية:

1- السعي إلى توفير مكان للعزل الصحي بالتنسيق مع الجهات المعنية يكون مخصصا للمحامين فقط.

 

2- توفير أدوات الوقاية من الكمامات والمطهرات لجميع المحامين، وذلك بالتنسيق مع النقابات الفرعية، بالإضافة إلى تعقيم جميع غرف المحامين بالمحاكم.

 

3- توسيع اللجنة بإضافة عضوين من كل محكمة جزئية أحدهما يكون عضو مجلس فرعي.

 

4- تخصيص خط ساخن لتلقي البلاغات عن الإصابات أو الاشتباه فيها.

 

5- التواصل مع وزارة العدل، ومجلس القضاء الأعلى لترتيب العمل قبل بداية شهر يونيو.

 

6- حصر الحالات المصابة من المحامين ومتابعتها بمعرفة أعضاء اللجنة.

 

7- تشكيل مجموعة طوارئ للعمل من الآن تحت إشراف اللجنة.

 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067