رئيس التحرير
عصام كامل

"الأطباء" تطالب الصحة بتوفير المستلزمات الطبية للحماية من فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الدكتور ايهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء على خطة وزارة الصحة الجديدة للتعامل مع فيروس كورونا من خلال ضم المستشفيات العامة والمركزية لفحص حالات الكورونا، لافتاً إلى أن الخطة فى مجملها جيدة حيث أن مستشفيات العزل وبيوت الشباب تكدست بالحالات المصابة بفيروس كورونا، وطالبنا مسبقاً بالتوسع فى مستشفيات الفرز بالجمهورية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده مجلس النقابة العامة للأطباء "أونلاين" الآن لتوضيح رؤية النقابة بخصوص خطة مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) وسبل توفير الحماية للأطباء وكذلك أزمة أطباء التكليف.

وأضاف أنه بالنسبة لحالات الكورونا البسيطة أو التي لم يظهر عليها أعراض والتي يتم عزلها في المنزل، يجب مراعاة أن هناك منازل بسيطة وغير متاح لهم العزل في غرف منفصلة ويجب على وزارة الصحة التأكد من أن مقومات المنزل تصلح للعزل الذاتي منعاً لتفشي العدوى، وعليه يجب عزلهم في بيوت الشباب.

وطالب الطاهر من وزارة الصحة والسكان، التأكيد ضرورة توفير كافة مستلزمات الوقاية للفرق الطبية، والتأكد من أن المستشفيات المحولة لعزل أن يقوم فرق مكافحة العدوى بها بتقسم المستشفى إلى مناطق وفقاً لنسب الإصابة ومسارات لمرضى الكورونا، بالإضافة إلى تدريب الفرق الطبية على مكافحة المرضى والتعامل مع الحالات بدقة شديدة.

وأكد أمين عام نقابة الأطباء على اجراء مسحات للفرق الطبية فى المستشفيات، خاصة للمخالطين لحالات ايجابية، والتوسع في التحاليل للفرق الطبية للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا من عدمه.

وأشار إلى أن هناك شكاوى وردت للنقابة من المحافظات من استكمال برنامج صحة المرأة بعد العيد، لافتاً إلى أن رغم المبادرة عظيمة إلا إنها غير عاجله ويجب تأجيلها حتى الانتهاء من الاومة الحالية وفيما يخص أطباء التكليف مارس 2020 الذين امتنعوا عن التسجيل

ولفت إلى أن النظام الجديد أظهر العديد من السلبيات بعد تطبيقه على 800 طبيب دفعة سبتمبر، مطالباً بتكليف الأطباء على النظام القديم حتى يتم تفادى سلبيات النظام الجديد.

الجريدة الرسمية