رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البرنس والفتوة.. دراما رمضان 2020 بتوقيع الروائي ألكسندر دوماس 

البرنس والفتوة
البرنس والفتوة

من خلال تتبع الموسم الرمضاني 2020 نجد أن  "الانتقام" ما زالت السمة الرئيسية في الدراما المصرية ، فنجد مسلسلات  كـ "البرنس" و"الفتوة" و "خيانة عهد"، تأتي كأعمال درامية مأخوذة بشكل أو بآخر عن رواية " انتقام الكونت دي مونت كرستو"  للروائي الفرنسى الشهير ألكسندر دوماس.

 

كما  نجد أن الأحداث الدرامية لعدد كبير من دراما رمضان 2020 تدور  حول فكرتي " الصراع والانتقام "  ، فنجد أن أبطال هذه الأعمال تعرضوا للظلم الشديد سواء من داخل العائلة والأشقاء كما هو الحال في مسلسل " البرنس " للفنان محمد رمضان  ومسلسل " خيانة عهد " للفنانة يسرا ، أو من خلال البيئة الاجتماعية المحيطة ذات الخلفيات التاريخية كما في مسلسل " الفتوة " للفنان ياسر جلال ، فتدور الأحداث وتتصاعد الحبكة الدرامية إلى أن يمتلك البطل القوة تدريجيا من جديد ثم يبدأ فى الانتقام .  

 

انتقام الكونت صدرت الرواية منذ اكثر من 170 عاما ، و"الكونت دى مونت كريستو" رواية كتبها ألكسندر دوما بالتعاون مع أوجست ماكيه، أكملت فى 1844 ، وهى قصة مستوحاة جزئياً من أحداث حقيقية.

 

وتدور الرواية فى 4 فبراير 1844، وتحكى الرواية عن صبي بحار بعمر الـ19  يدعي "إدموند دانتيس" يتمتع بحياة مثالية وعلى وشك أن يصبح قبطان سفينة، ومرتبط بشابة جميلة تدعى «مرسيدس» وهو محبوب من قِبل كل من يعرفه  لكن هذه الحياة المثالية اثارت الغيرة والحقد لبعض أصدقائه، «دانجلار» أمين صندوق السفينة «فرعون»، وصديقه فرناند مونديجو، الذى يحسده على خطيبته، وجاره «كادروسى» الذى يشعر بالحسد لأنه أكثر حظًا منه فى الحياة.

 

فى أثناء رحلته بالسفينة توفى القبطان، فتولى «دانتيس» القيادة، ودون استشارة أحد توقف فى جزيرة ألبا استجابة لآخر تعليمات قبطان السفينة، لتسلّم طرد إلى المارشال برتران، إلا أن هؤلاء الرجال الحاقدين عليه، اتهموا «دانتيس» بالخيانة وبقتل القبطان وتم القبض عليه.

 

وقرر نائب المدعى العام إرسال «دانتيس» إلى سجن شاتو ديف سيئ السمعة مدى الحياة.

 

فى السجن، يلتقى «أبى فاريا»، وهو كاهن ومفكر إيطالى، تم سجنه بسبب آرائه السياسية، قام بتعليم «دانتيس» العلوم والفلسفة واللغات، كما كشف له عن مكان كنز مدفون فى جزيرة مونتى كريستو.

 

وبعد وفاة الكاهن، وضع «دانتيس» نفسه مكان جثمانه، واستطاع الهرب بعد إلقاء الجثمان فى البحر، وتمكن من الوصول للشاطئ والتقطه مجموعة من المهربين، انضم إليهم، حتى تمكن من إيجاد موقع الجزيرة وعثر على الكنز، وبدأ رحلة انتقامه ممن تسببوا فى سجنه.

 

 

ولم تكن الدراما وحدها بل  السينما المصرية أيضا قامت باقتباس فكرة الرواية فى ستة أفلام سينمائية وهم: الكنز المفقود 1939 من إخراج إبراهيم لاما، وأمير الانتقام 1950 إخراج هنرى بركات ، المنتقم 1947 إخراج صلاح أبو سيف، أمير الدهاء 1964 إخراج هنرى بركات، دائرة الانتقام 1976 إخراج سمير سيف، وعلامة معناها الخطأ 1980 من إخراج سمير نوار.

 

ألكسندر دوماس

يعد الكسندر دوماس واحدا من الكتاب الفرنسيين الأكثر شعبية فى القرن الـ 19، كتب أعمالا اتسمت بحس المغامرة، خاصةً رواياته «الكونت دى مونت كريستو» و«الفرسان الثلاثة».

 

 كما قدم أعمالا عن التاريخ الفرنسى والقصص الواقعية، ومسرحيات، وترجمت أعماله إلى أكثر من 100 لغة .

 

ولد ألكسندر دوماس فى فرنسا عام 1802، وتم تبنى اسم عائلة دوماس من جدة ألكسندر.

 

وفى 1822، انتقل ألكسندر إلى باريس وتفرغ للكتابة، وبدأ كتابة المسرحيات الكوميدية والدراما، وكان أسلوبه يتميز بأنه من النوع الرومانسي المعاصر وتوفى فى 1870.

 
 
 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية