رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وسط جائحة كورونا.. 6 دول أوروبية تخفف قيود السفر من أجل "الموسم السياحي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أشهر من عمليات الإغلاق يستعد القادة الأوروبيون لرفع بعض القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 على السفر والسماح باستئناف السياحة ولكن بحذر لإنقاذ الموسم السياحي الصيفي داخل القارة العجوز.

وتشمل التدابير الجديدة والتي من شأنها إعادة السياحة تحديث البروتوكولات الصحية للفنادق والنقل العام وتوسيع حركة تتبع الاتصال بين الدول الأعضاء.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مساعدة قطاع السياحة في الاتحاد الأوروبي على التعافي من آثار جائحة كورونا عن طريق دعم الشركات وضمان استمرار أوروبا في كونها الوجهة الأولى للزوار.

 

إسبانيا

بدأت إسبانيا في إعادة فتح شواطئها في بلدة «Canet d'en Berenguer» خارج فالنسيا ، وبحسب المسؤولين فسيتم تطبيق التباعد الاجتماعي مع نظام يسمح لمرتادي الشاطئ بحجز المواعيد عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

كما سيتم تقسيم الشاطئ إلى شبكة من المواقع المتباعدة مع أوقات ومواعيد وصول متداخلة ، فإما اختيار زيارة الشاطئ صباحًا أو بعد الظهر ولكن ليس كلاهما.

ومن المقرر أن تسمح القيود بحد أقصى لا يتجاوز نصف السعة الطبيعية للشاطئ.

 

أيسلندا

عندما تعيد أيسلندا فتح حدودها في 15 يونيو المقبل ستطلب من جميع الزوار إما إجراء اختبار covid-19 أو الموافقة على الحجر الصحي لمدة أسبوعين أو تقديم وثائق رسمية لاختبار سلبي حديث.

وبغض النظر عن الخيار الذي يختارونه سيتعين على السياح تنزيل تطبيق تتبع جهات الاتصال.

وقال وزير السياحة "ثورديس كولبرون" في بيان "إستراتيجية أيسلندا للاختبار والتتبع والعزل واسعة النطاق أثبتت فعاليتها حتى الآن" حيث أن أيسلندا أبلغت عن 10 حالات وفاة فقط مرتبطة بالفيروس التاجي منذ بداية الوباء وحى الآن بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وكانت أيسلندا قد اختبرت أكثر من 13 % من سكانها وهو أعلى من أي بلد آخر في العالم.

نسبة إلى عدد السكان.. وفيات  كورونا بالسويد الأعلى في أوروبا خلال أسبوع

اليونان

ستفتح اليونان أبوابها أمام السياح بدءًا من 1 يوليو المقبل ولكن مع فرض بعض الإجراءات الاحترازية.

وأوضح رئيس الوزراء اليوناني ، كيرياكوس ميتسوتاكيس "قد تختلف تجرِبة السياحة هذا الصيف قليلًا عما كانت عليه في السنوات السابقة ، ربما لن تكون الحانات مفتوحة أو لا توجد حشود كبيرة ولكن لا يزال بإمكانك الحصول على تجربة رائعة في اليونان بشرط أن يكون الوباء العالمي في طريق هبوطي".

وأضاف "يجب على كل مسافر إلى اليونان الدخول عبر أثينا ، والخضوع للفحص الصحي والذي يتضمن اختبارًا سريعًا للفيروس التاجي الجديد.

 

المكسيك

من المقرر أن تفتح الشواطئ في جميع أنحاء المكسيك أمام السياح اعتبارًا من يونيو المقبل مع استمرار مراحل إعادة فتح تدريجية خلال شهري يوليو وأغسطس.

وقالت هيئة السياحة: إنها ستسعى لفتح العديد من الفنادق في منطقة "لوس كابوس" بشرط أن تكون بروتوكولات السلامة الجديدة فعالة في منع انتشار الفيروس ، كما سيتم إعادة افتتاح منطقتي "كانكون وريفييرا مايا" على مراحل

 

أستراليا ونيوزيلندا

على الجانب الآخر من العالم تختبر أستراليا ونيوزيلندا فكرة "فقاعة السفر" التي تسمح للسائحين بالتنقل بحرية بين الدولتين اللتين لديهما عدد قليل نسبيًا من الوفيات.

 ومع ذلك فإن الفقاعة ستنطبق فقط على سكان البلدين حيث أكدتا على أن تركيزهم الأول في الوقت الحالي هو التأكد من أن كلا البلدين في وضع جيد ، وأنهما يستطيعان السيطرة على الوباء فيما بينهما.

Advertisements
الجريدة الرسمية