الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الحلاقة المنزلية.. وسيلة صابر لكسب قوت يومه في زمن كورونا| فيديو

أدى انتشار فيروس كورونا الجديد إلى اتخاذ الحكومة المصرية عدة إجراءات لمواجهته كان على رأسها حظر التجوال وإغلاق المحال التجارية يومي الجمعة والسبت إلا أن هذا الأمر لم يمنع الحلاقين من ابتكار حيلة جديدة لكسب رزقهم في يومي الإغلاق وفي فترات الحظر بسبب ضعف الإقبال عليهم خوفا من الإصابة بالفيروس.



”الحلاقة المنزلية”.. بعد توقف عمل المحال التجارية في فترة حظر التجوال بات الحلاقون يتنقلون بين منازل المواطنين لالتقاط زبائنهم عقب قرار الإجراءات الحكومية بإغلاق صالونات الحلاقة كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا حيث اتخذت الحلاقة الرجالية في زمن كورونا طريقة جديدة والتي تقوم على الحلاقة الـ"ديليفري"، بعد أن حرم أصحاب هذه المهن والذين في معظمهم من العمالة ويعتمدون على الأجر اليومي لتأمين احتياجاتهم الضرورية.

بعد 6 أسابيع.. صالونات الحلاقة تعود للعمل في ألمانيا بشروط

"المهنة اتغيرت بعد انتشار الفيروس علشان الزبون بقي بيخاف يجي يحلق في الصالون.. فيه ناس بتيجي تحلق عندنا وبتجيب العدة بتاعتها معاها وأدوات التطهير وفيه ناس مش بتجيب واحنا بنلتزم بعمل الإجراءات الإحترازية والحرص على استخدام المطهرات" يقول محمد صابر الذي يعمل في مهنة الحلاقة منذ حوالي 20 عاما في منطقة شبرا مصر.

لم يكن الضرر واقعا على أصحاب محال الحلاقة فقط خوفا من كورونا ولكن الزبائن المحجورين بعدما اعتاد هؤلاء على قص شعرهم في صالونات الحلاقة بشكل دوري لم يجد بعضهم أمامه سوى الاستعانة بزوجته لـ" يسلمها رأسه " وتقص له شعره ، بينما فضل آخرون دعوة مزينه أو حلاقه إلى بيته أو حديقة منزله ليقوم بهذه المهمة مستحضرين بذلك الصورة التقليدية القديمة للحلاقين الذين كانوا يتجولون في أحياء المدن والقرى لقص شعر زبائنهم، حاملين معهم عدة الحلاقة وإن اختلفت بعض أدواتها قديماً عنها اليوم. 

أوضح صابر أنه بالرغم من خوف الزبائن من الحلاقة في المحال وتوقف بعضها عن العمل بشكل كامل  إلا أنه لجأ للحلاقة في المنزل مع الحرص والالتزام الشديد بإتباع الإجراءات الوقائية لعدم الإصابة بالفيروس ، مؤكدا أنه قبل التحرك لمنزل الزبون يقوم بتعقيم جميع الأدوات بجانب أنه يلجأ لعمل قياس درجة الحرارة في الزيارات المنزلية قبل الحلاقة.  

في حديقة منزل زبونه يجهز صابر عدة الحلاقة على طاولة خشبية ويبدأ في الحلاقة مرتديا الكمامة ومعقما جميع أدواته ويقول صابر: " الأسعار في الحلاقة المنزلية تختلف عن الصالون يعني حلاقة الشعر والدقن بـ 50 جنيه وعمل السيشوار بـ25 جنيه أما حمام الكريم بقي بـ15  جنيه، وفرد الشعر 20 جنيه ".  

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067