رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 أهداف أمام اللجنة الخماسية قبل الرحيل.. استكمال الدوري وإنهاء اللائحة الجديدة.. وتحديد موعد انتخاب المجلس الجديد الأبرز

اللجنة الخماسية لإدارة
اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة

“جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن” هكذا يمكن أن يوصف حال اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة شئون اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني التى تسلمت مهمة إدارة شئون الاتحاد أواخر شهر أغسطس الماضى.

كورونا

فبعد أن كانت تسير فى طريقها لإنجاز المهام التى كلفت بها من قبل الفيفا إذا بجائحة كورونا تأتى لتضرب دول العالم أجمع وتصيب كل مناحى الحياة فيها بالشلل التام وتجبرها على إيقاف كافة النشاط الرياضية وعلى رأسها كرة القدم.

جائحة وباء كورونا التى تسببت في موت الآلاف حول العالم دفعت الحكومة لاتخاذ قرار بتجميد كافة الأنشطة الرياضية لأجل غير مسمى حفاظًا على أرواح كافة أعضاء المنظومة الرياضية وهو القرار الذى أربك حسابات اللجنة الخماسية وعطل طموحاتها فى إنجاز المهام التى جاءت من أجلها.

وتستعرض “فيتو” أبرز الأهداف التى تسعى اللجنة الخماسية لإنجازها قبل تسليم مهمتها لمجلس إدارة اتحاد الكرة الذى سيتم انتخابه خلال الفترة المقبلة.

فيفا ينتظر رد الخماسية على إمكانية إقامة جمعية عمومية بـ"الفيديو كونفرانس"

استكمال الدوري

يأتى استكمال مسابقة الدوري الممتاز للموسم الحالي فى مقدمة الأهداف التى تسعى اللجنة الخماسية لتحقيقها خلال الفترة المقبلة ويصر أعضاء اللجنة على استكمال المسابقة بنجاح وإعلان البطل وهو ما دفعها لإعداد تصور كامل لاستكمال المسابقة وتقديمه لوزير الرياضة لعرضه على مجلس الوزراء لانتزاع موافقة الأخير على استكمال الدوري.

على الرغم من صعوبة ذلك بسبب الإجراءات الإحترازية التى تتخذها الدولة لمواجهة تفشي الوباء إلا أن مسئولى اللجنة الخماسية لا يكفون عن التصريح ليل نهار على اقتراب عودة مباريات الدوري وحددوا لذلك موعدين الأول فى مشارف شهر يوليو أما الموعد الثانى فهو الأول من أغسطس واختيار كلا الموعدين متوقف على تطورات انتشار فيروس كورونا فى مصر والسيطرة عليه.

اللائحة الجديدة

أما ثانى الأهداف التى تسعى اللجنة الخماسية إلى تحقيقها قبل رحيلها عن اتحاد الكرة بنهاية شهر يوليو القادم فهو الانتهاء من لائحة النظام الأساسي الجديدة لاتحاد الكرة التى يجري تجهيزها حاليًا بالتنسيق بينها وبين مسئولة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سارة ساليمون.

وشهدت الفترة الماضية مناقشات مكثفة وخلافات بين الطرفين حول بعض بنود اللائحة إلا أن الأيام القليلة الماضية شهدت انفراجة والتقت رغبة الطرفين مؤخرًا حول بعض البنود التى شهدت خلافًا بينهما فى الفترة الماضية وأوشكت اللجنة الخماسية على الانتهاء من إعداد اللائحة الجديدة تمهيدًا لدعوة الجمعية العمومية للاجتماع لمناقشة بنود اللائحة واعتمادها رسميًا.

وتجد اللجنة الخماسية صعوبة بالغة فى دعوة أندية الجمعية العمومية للإجتماع لإعتماد اللائحة بسبب قرار الحكومة بمنع التجمعات ضمن الإجراءات الاحترازية للدولة لمواجهة تفشي وباء كورونا.

تعرف على موعد انتخابات اتحاد الكرة

انتخاب المجلس الجديد

يظل فيروس كورونا الضيف الثقيل الذى أطل برأسه فجأة على مسئولي اللجنة الخماسية باتحاد الكرة فى الوقت غير المناسب فبعد أن تسبب فى إيقاف النشاط وتوقف مسابقة الدوري، وحرمها من دعوة الجمعية العمومية للاجتماع لاعتماد اللائحة الجديدة فإذا به يصيبها بالارتباك بشأن تحديد الموعد المناسب لفتح باب الترشح فى الانتخابات المقبلة وتحديد موعد الجمعية العمومية لانتخاب المجلس الجديد ويأمل مسئولو اللجنة الخماسية فى إنتهاء جائحة كورونا وإتمام العملية الانتخابية لاتحاد الكرة قبل انتهاء عمل اللجنة بنهاية شهر يوليو المقبل.

ثمرة "الفار"

يرى البعض أن إدخال تقنية حكم الفيديو "الفار" للدوري المصري الممتاز، أحد أهم الإنجازات التى حققتها اللجنة الخماسية إلا أنها لم تهنأ بقطف ثمرة تطبيق تقنية "الفار" فى الدوري المصري للتباهى بالإنجاز بين مسئولي وجماهير أندية الدوري حيث جاءت جائحة كورونا لتجبر مسئولي اتحاد الكرة على تعليق النشاط لأجل غير مسمى.

وحتى فى حالة عودة النشاط لمسابقة الدوري الممتاز فإنه على الأرجح ستعود المباريات بدون تقنية "الفار" حيث يخشى مسئولو اتحاد الكرة من تواجد حكام الفار فى غرفة مغلقة خوفًا من أن يتمكن منهم فيروس كورونا.

Advertisements
الجريدة الرسمية