رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عصام كامل: ما تقوم به الحكومة في عملية ميكنة الخدمات غير كافٍ لمواجهة الفساد

الكاتب الصحفي عصام
الكاتب الصحفي عصام كامل

استضافت الإذاعية فاطمة عمر في برنامجها مساحة اختلاف عبر موجات شبكة البرنامج العام الكاتب الصحفي عصام كامل رئيس تحرير جريدة  وبوابة “فيتو” وتناول اللقاء عددًا من الموضوعات والمواقف والآراء التي تبنَّاها “كامل” في مقالاته وكتاباته حيث لعبت المذيعة دور الطرف الآخر المعارض له للمناقشة والتحليل لتلك الآراء وفق شكل موضوعي محايد.

وأكد “كامل” خلال الحلقة أن الأحزاب السياسية يجب أن يكون لها أفكار بنَّاءة للوطن والمواطن وليس شرطًا أن تكون أطروحات أفكار الأحزاب تتفق مع الحكومة بل العكس ربما مغايرة لكنها تفيد الدولة كما هو الحال في كافة الأنظمة الديمقراطية.

وأوضح رئيس تحرير “فيتو” خلال الحلقة أن هناك بعض الأحزاب ليس لديها قواعد شعبية تستطيع من خلالها التعبير عن المواطن لكن هناك مجموعة أخرى من الأحزاب واعدة إذا ما أتيحت لها الفرص تستطيع أن تقوم بدور المعبِّر الحقيقي عن المواطن.

وردًا على سؤال للمذيعة حول أهمية خلق مساحة اختلاف بين مقدِّم الخدمة وطالبها في مصر لتفكيك جذور الفساد أجاب الكاتب الصحفي أنه يرى أهمية ميكنة العمل الحكومي بشكل تام حتى لا تكون هناك مساحة كبيرة من التواصل بين الجمهور ومقدم الخدمة بما يساهم في توليد الفساد.

وأشار إلى أن ما تقوم به الحكومة في إطار عملية الميكنة للخدمات حتى الآن ليس كافيًا لتقليل الفساد.

كما تحدث “كامل” خلال اللقاء عن الدور المقيد للمحافظين ضاربًا المثال بعدم قدرة المحافظ على إصدار قرار في مديرية الصحة أو التعليم في نطاق الإقليم الذي يديره دون العودة للوزير المسئول في ذلك الأمر ، مؤكدًا أن هناك نماذج ناجحة من المحافظين ويرتبط ذلك بشخصيات لديهم قدرات إدارية قوية تسهم في نجاحهم بمواقعهم بينما ما يقصده تحديدًا هو أن يكون هناك بنية تشريعية وقانونية تسهم في تعزيز قرارات المحافظ في الإقليم التابع له.

وتطرق الحديث أيضًا خلال الحلقة إلى وقوع العديد من المواقع والصحفيين في نقل معلومات خاطئة وخطورة ذلك على تغييب الوعي.

Advertisements
الجريدة الرسمية