رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تحولت الصين إلى ملعب للصراع بين ترامب وبايدن في الانتخابات الأمريكية؟

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

يتسابق كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن للهجوم علي الصين لاستغلال الغضب الشعبي الكامن تجاه الصين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في حصد الأصوات الانتخابية.

 

موقف سلبي

فقد وجد تقرير حديث من مركز «بيو» للأبحاث أن العديد من الأمريكيين لديهم موقف سلبي تجاه الصين الآن أكثر من أي وقت مضي إذ أظهر الاستطلاع أن ثلثي الأمريكيين لديهم الآن وجهة نظر سلبية تجاه الصين مقارنة بـ 47٪ فقط في 2017.

 

الهجوم على الصين

منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد داخل الأراضي الأمريكية بدأ الرئيس دونالد ترامب في الهجوم علي الصين واتهامها بتضليل العالم والتورط في إخفاء المعلومات الصحيحة حول الفيروس ونشر بيانات خاطئة.

كما أشار ترامب إلى إمكانية تفشي فيروس كورونا المستجد من خلال معهد ووهان الصيني كما طالب بالتحقيق مع بكين ومنظمة الصحة العالمية وأعرب عن اعتزامه فرض عقوبات أو غرامات تجاه الصين جراء مسئوليتها عن تفشي الفيروس في العالم وإصابة ملايين الأشخاص وحصد أرواح أكثر من 300 ألف شخص.

الصين ترد على تصريحات ترامب: استقرار العلاقات في صالح بلدينا

اتهامات متبادلة

هاجم المرشح الديمقراطي جو بايدن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشيراً إلى أن الأمريكيين يدفعون ثمن تقاعسه عن محاسبة الصين على تفشي جائحة فيروس كورونا.

وقال بايدن "الحقيقة المُرة هي أن دونالد ترامب ترك أمريكا مكشوفة ومعرضة لهذه الجائحة لقد تجاهل تحذيرات خبراء الصحة ووكالات المخابرات وبدلاً من ذلك وضع ثقته بزعماء الصين والآن ندفع كلنا الثمن".

وأضاف بايدن "ترامب أنهى تمويل برنامج جرى إنشاؤه خلال إدارة أوباما لرصد الأمراض المعدية الطارئة وخفض عدد خبراء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين بواقع الثلثين وترك مكاناً كان مخصصاً لأمريكي شاغراً داخل وكالة مكافحة الأمراض بالصين".

من جانبها أدانت حملة ترامب الانتخابية نائب الرئيس السابق جو بايدن لاعتراضه في وقت سابق على أمر أصدره ترامب في أواخر يناير لفرض قيود على المسافرين غير الأمريكيين القادمين من الصين لمكافحة كوفيد-19.

كما أشارت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلي أن جو بايدن كان مخطئاً بشأن الصين طوال 40 عاما كما حاولت الاستشهاد بتعاملات نجل المرشح الديمقراطي هنتر بايدن التجارية السابقة في الصين كدليل على الفساد فيما ردت حملة جو بايدن في إحدى حملاتها قائلة: "انقلب ترامب على الصينيين لقد أشاد ترامب بالصينيين 15 مرة في شهر يناير وفبراير وسط انتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم لقد منح ترامب ثقته للصينين".

الجريدة الرسمية