رئيس التحرير
عصام كامل

البروفيسور المغربي منصف السلاوي.. آخر أوراق ترامب لاكتشاف لقاح لكورونا

البروفيسور منصف السلاوي
البروفيسور منصف السلاوي

عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البروفيسور المغربي منصف السلاوي مستشارا له للمساهمة في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

 

وبحسب ما نشرت وكالة «رويترز» الإخبارية، أشار مسئول أمريكي إلى أن التعيين سيأتي ضمن ما يسمى رسميا بعملية "Warp Speed". 

 

وبحسب الوكالة الرسمية للمغرب العربي للأنباء، سيساعد الرئيس السابق لقسم اللقاحات بشركة "جلاكسو سميث كلاين" منصف السلاوي، ترامب في تنسيق العمل من أجل تطوير لقاحات وعلاجات لكوفيد 19، في إطار جهد مشترك بين عدة قطاعات وزارية.

 

بينما نشرت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية، أن السلاوي سيكون رئيسا للفريق الطبي الذي سيتولى الإشراف على بحث لقاح ضد كورونا قبل نهاية السنة الجارية. 

 

وأوردت الصحيفة الخبر اعتماداً  على مصادر متعددة، مشيرة الى أن منصف السلاوي هو الذي سيتولى رئاسة الفريق الطبي الذي سيعينه البيت الأبيض لمواجهة الوباء العالمي كورونا فيروس أو كوفيد-19. 

 

وأشارت الصحيفة إلي أن البيت الأبيض تجنب التعليق على اختيار منصف السلاوي رئيسا للجنة الطبية العلمية التي ستباشر الأبحاث حول اللقاح ضد الكوفيد. 

 

وسيتولى منصف السلاوي رئاسة الفريق الموسع الذي سيشمل كلا من وزارة الصحة والمصالح الاجتماعي والبنتاجون.

 

عملية "Warp Speed"

ودعا ترامب إلى الإسراع في طرح لقاح في السوق هذه السنة، في إطار عمل لجنة أطلقت عليها الإدارة الأمريكية اسم "أوبيرايشن وورب سبيد". 

 

وأشار مسئولو البيت الأبيض إلى أن الاختيار وقع أيضا على الجنرال جوستاف بيرنا، للمساعدة في الإشراف على عمل هذه اللجنة. 

 

اقرأ أيضا: 

ترامب يعين عربيا مستشارا لإنتاج لقاح كورونا 

 

منصف السلاوي

وولد السلاوي في المغرب وغادر إلي فرنسا في سن الـ 17 عاما لدراسة الطب، ثم انتقل منها إلي بلجيكا لدراسة البيولوجيا الجزئية. 

 

كما حصل البروفيسور المغربي علي الدكتوراه في علم المناعة ببروكسيل، وبعد 27 عاما انتقل البروفيسور صاحب الـ 61 عاما إلى الولايات المتحدة للتدريس في جامعة هارفارد ببوسطن. 

 

وساهم السلاوي في أبحاث علمية كثيرة أسفرت عن لقاحات متعددة، كما عُين مسئولا عن البحث العلمي في الشركة العملاقة "كلاسكو سميث كلاين"، حيث أشرف على تطوير 24 لقاحا ما بين 2011-2016. 

 

كما شارك شركة "فيرلي" المتخصصة بعلوم الحياة والمتفرعة من شركة جوجل، في مشروع صنع أنظمةٍ إلكترونيةٍ صغيرةٍ قابلةٍ للزرع والتي يمكن استخدامها لتصحيح النبضات العصبية الشاذة وغير المنتظمة، وتسمى بالأدوية الكهربائية. 

 

عمل البروفيسور السلاوي بشركة "جلاكسو سميث كلاين" بين عامي 2015 و2017، كما ساعد في تطوير لقاحات للوقاية من التهابات المعدة والأمعاء لدى الأطفال، وسرطان عنق الرحم. 

 

وللخبير المغربي في علم المناعة واللقاحات، ارتباطات مهنية بالعديد من شركات الأدوية التي انخرطت في الاستجابة لوباء كورونا، مثل "جلاكسو سميث كلاين"، التي تعمل على تطوير لقاح مع شركة "سانوفي"، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة "موديرنا"، وهي واحدة من أولى الشركات التي أجرت تجارب سريرية لأحد اللقاحات.

الجريدة الرسمية