رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بريطانيا توجه رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل بشأن ضم أراضي الضفة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن رسالة بريطانية داخلية شديدة اللهجة حملت تساؤلات حول الموقف والعقوبات التي يمكن أن تتخذ ضد إسرائيل في حال قررت ضم أراض فلسطينية لها.

وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن رئيسة لجنة العلاقات الدولية والدفاع في مجلس اللوردات البريطاني، البارونة جويس آنيلاي، وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى وزير الخارجية جيمس كليفيرلي، بشأن إمكانية ضم إسرائيل أراضي فلسطينية، ضمن اتفاق جرى بين رئيس حكومة تل أبيب بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أزرق – أبيض" بيني جانتس، عبر الاتفاق الائتلافي لتشكيل الحكومة الجديدة".

سيناريوهات الخطة الأمريكية لتمرير ضم إسرائيل لأراضٍ فلسطينية في زمن كورونا

وأعربت آنيلاي في رسالتها، عن قلقها الشديد بشأن الاتفاق الذي يسعى لتطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، والتي تعتبر مناطق محتلة، ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي، ويستدعي فرض عقوبات اقتصادية.

وتساءلت: "ما هي العقوبات التي ستفرض على إسرائيل بشأن تجارتها مع بريطانيا، وفيما إذا كان سيسمح لها بالاستمرار بالوصول للسوق التفضيلي".

وشددت البارونة، على التزام لجنتها ومجلس اللوردات البريطاني، بضرورة دعم حل الدولتين بما يلبي الاحتياجات الأمنية لإسرائيل، والتطلعات الفلسطينية لإقامة الدولة باعتبار أن ذلك هو السبيل الوحيد للوصول إلى سلام دائم.

وأختتمت آنيلاي "يجب على حكومة المملكة المتحدة أن تكون صريحة في التعبير عن هذا الموقف على الرغم من موقف الإدارة الأمريكية، ولذلك حان الوقت للأوروبيين للعب دور أكثر نشاطا لمنع القضاء على حل الدولتين".

Advertisements
الجريدة الرسمية