رئيس التحرير
عصام كامل

أفريقية البرلمان: رفض السودان توقيع اتفاق جزئى مع إثيوبيا أمر منطقى

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية

قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب: إن رفض دولة السودان الشقيق توقيع اتفاق جزئى مع إثيوبيا لملء سد النهضة، هو أمر منطقى وطبيعى جدا، حيث لا يمكن قبول اتفاق جزئي بعد مرور تسع سنوات من المفاوضات حول القضية، ضاربا بجميع الأعراف والمعاهدات التى تنص على وجوب حضور جميع أطراف التنازع ليتم توقيع اتفاق جديد. 

 وأضاف رضوان في تصريح له اليوم، أن ما تفعله أثيوبيا هو فصل جديد من فصول المماطلة وعدم الجدية وعدم مراعاة مصالح مصر والسودان المائية، وهما شريكاها في نهر النيل؛ فهو ليس حكرا عليها، متناسية ضرورة الالتزام بإعلان مبادئ الخرطوم الموقع في مارس 2015، حيث كان الاتفاق كاملا وشمل دراسة تداعيات السد على دول المصب، والتعويضات ونظام تخزين المياه والتشغيل والتعامل مع سنوات الجفاف.

وأوضح النائب طارق رضوان أن موقف السودان أمر طبيعي؛ نظرا لأهمية نهر النيل لحياة شعبها وأنه لايمكن أن يتم توقيع اتفاق دون وجود مصر؛ حيث إنها طرف أساسى في ذلك الشأن.. وبما يضمن عدم المساس بالأمن القومي أو الحصص التاريخية من المياه؛ طبقًا لجميع الاتفاقيات الدولية لأطراف الخلاف.

وكان الدكتور عبد الله حمدوك - رئيس الوزراء السوداني - أعرب في تصريحات له عن رفض بلاده طلب إثيوبيا توقيع اتفاق جزئى معها فيما يتعلق بسد النهضة لتتمكن من ملئه، مطالبا بالعودة لطاولة المفاوضات. 

الجريدة الرسمية