رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزارة الأوقاف توجه الشكر لـ"عصام كامل" رئيس تحرير جريدة فيتو

الأستاذ عصام كامل
الأستاذ عصام كامل رئيس تحرير جريدة فيتو

وجهت وزارة الأوقاف الشكر لـ”عصام كامل” رئيس تحرير جريدة فيتو على المشاركة الحثيثة في خروج كتاب "فقه النوازل.. كورونا المستجد أنموذجا" وذلك في ظل ما يشهده العالم من انتشار لفيروس كورونا حيث ساهمت "فيتو" بتصميم غلاف الكتاب إهداءً منهم لوزارة الأوقاف.

وقالت وزارة الأوقاف إن الكتاب يُعــدُّ تأصيلا علميًّا وفقهيًّا لفقه النوازل والمستجدات، ويتناول قضايا في غاية الأهمية مثل: الحجر الصحي، والعزل المنزلي، وأداء العبادات والشعائر في زمن النوازل والجوائح، ويجيب على كثير من الأسئلة الشائكة في بابه.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الأوقاف أصدرت الكتاب اليوم الأحد 10 / 5 / 2020م الطبعة الأولى من كتاب (فقـه النـوازل ”كورونا المستجد أنموذجًا“) ، تأليف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ونخبة من كبار العلماء والباحثين المتخصصين.

ويؤكد الكتاب عدم التناقض بين الإيمان والعلم، ويبرز حاجتنا إلى الدعاء والدواء معًـا، فليس أحدهما بديلا للآخر، ولا نقيضًا له كما يبرز الكتاب العلاقة بين القواعد الفقهية والأصولية والمستجدات العصرية، من خلال إعمال العقل في فهم صحيح النص، وحسن قراءة الواقع وإسقاط حكم النص على مناطه من الواقع.

ويوضح الكتاب خطورة التدين المبني على الجهل أو الهوى، وخطورة الجمود عند ظواهر بعض النصوص دون فهم مقاصدها، وما يقتضيه فقه الواقع وفقه المتاح وفقه الموازنات وترتيب الأولويات، في التعامل مع النوازل والمستجدات.

Advertisements
الجريدة الرسمية