رئيس التحرير
عصام كامل

فضيحة.. الجارديان تكشف رفض بريطانيا شحنة معدات وقائية من تركيا لعدم توافقها مع المعايير

المعدات الطبية التركية
المعدات الطبية التركية غير المطابقة للمواصفات

قالت صحيفة "الجارديان": إن معدات البدل الطبية التى قدمتها تركيا لخدمات الصحة الوطنية فى بريطانيا لم تتوافق مع المعايير البريطانية.

وأضافت الصحيفة أنها علمت أن وزارة الصحة البريطانية ستقوم بإعادة 400 ألف جاون (بدلة طبية) وتسعى لاسترداد الأموال.

 

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة البريطانية كانت قد أعلنت الشهر الماضى وفى ظل تحذيرات رهيبة من نقص معدات الحماية الشخصية للعاملين فى مجال الصحة عن وصول وشيك من تركيا لأسطول من طائرات الشحن التابعة لسلاح الجو الملكي البريطانى الذى يحمل شحنة مهمة جدًا من معدات الوقاية الشخصية لخدمات الصحة الوطنية.

 

وبعد أكثر من أسبوعين اتضح أن 400 ألف جاون غير متوافقة مع معايير المملكة المتحدة. 

 

اقرأ أيضا: 

ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في بريطانيا 

 

وأكدت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية مساء أمس الأربعاء أن المواد محتجزة فى منشأة بالقرب من مطار هيثرو ومن المقرر إعادتها وأن وزارة الصحة تعتزم طلب استرداد الأموال مثلما فعلت فى حالات مماثلة فى الماضى.

 

وكان وزير المجتمعات المحلة البريطانى روبرت جينريك قد أعلن عن الشحنة فى 18 أبريل ، فى الوقت الذى حذرت في نقابات ومؤسسات متخصصة من أن العاملين بخدمات الصحة الوطنية قد يرفضون العمل دون معدات وقائية.

 

وقال جينريك فى المؤتمر الصحفى اليومى لداوننج ستريت إن العاملين فى الرعاية الصحية يجب أن يطمأنوا بأنهم يبذلوا قصارى جهدهم لتصحيح هذه القضية ، مضيفًا أنهم سيكون لديهم المعدات التى يحتاجونها ويستحقونها لكن مصادر أخبرت الجارديان لاحقًا أن وزارة الصحة نصحت دواننج ستريت بعدم السماح لجينريك بالإعلان عن الشحنة فى حال جاءت بنتيجة عسكية لكن تم تجاهل ذلك.

الجريدة الرسمية