رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى عودته من بريطانيا.. كيف استقبل المصريون الملك فاروق؟ | صور

عودة الملك فاروق
عودة الملك فاروق لمصر

تحل اليوم 6 مايو ذكرى وصول الملك فاروق إلى مصر ، بعد وفاة والده الملك فؤاد الأول ، ليتولى حكم مصر ، حيث كان فاروق في بريطانيا وقت وفاة والده ، ليصل الإسكندرية في مثل هذا اليوم من عام 1936.

كان فاروق في رحلة تعليمية كان مقررا خلالها أن يلتحق بأكاديمية وولوتش الحربية في بريطانيا ، إلا أن وفاة والده أنهت ذلك المشروع التعليمي ، ليعود لمصر ولم يمضِ من مسيرته هناك سوى 6 أشهر فقط.

تحركت الباخرة "ڤيسروي أون إنديا" من بريطانيا ، وعلى متنها الملك الجديد في 30 إبريل من عام 1936، لتستغرق الرحلة قرابة الأسبوع، راودته الكثير من الخواطر حيث شعر بأنه لم يكمل طريقه التعليمي الذي كان قد سافر إليه، إلا أنه في الوقت ذاته كان يغمره إحساس بالاعتزاز بأنه أول حاكم لمصر يتبوأ العرش وفقا لقانون ودستور وقرار مصري خالص، فلم تصدر له تركيا فرمانا كما كان يحدث مع أجداده، ولم تأت به بريطانيا مثلما فعلت مع أبيه فؤاد الأول وعمه حسين كامل. 

رست الباخرة في ميناء الإسكندرية في مساء يوم 5 مايو 1936، وفي اليوم التالي 6 مايو، وطئت قدما فاروق أرض مصر حيث كان يبدو على وجهه بعض الحزن لفقدان والده، لكن سرعان ما توارى أمام مستقبليه حيث تصدر على ماهر رئيس الوزراء المستقبلين.

 

صعد فاروق إلى قاعة عرش قصر رأس التين بالاسكندرية أولا، وبعدها استقل المركبة الملكية إلى محطة مصر لينتقل إلى القاهرة. 

ووفقا لما ذكر في كتاب "فاروق من الميلاد إلى الرحيل" للدكتورة لطيفة محمد سالم ، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة بنها، فإن استقبال الشعب المصري لفاروق من الإسكندرية وعلى طول الطريق الزراعي حتى القاهرة، والقصر الملكي، مثل صورة حية عبرت عن إحساس ينم عن صدق المشاعر ونقائها وإخلاصها. 

وتابعت "سالم" في كتابها قائلة: "الأمر الذي جعل مايلز لامبسون المندوب السامي البريطاني في القاهرة آنذاك ينقل ذلك إلى حكومة بلاده مسجلا هتافات الترحيب ويعبر بأنها فاقت مثيلاتها لسعد زغلول وكانت نابعة من القلوب.. مؤكدا أن هذا الاستقبال تعدى كل تصور ودل على امتزاج الشعب بالعرش".

 

وفي الحقيقة فإن ماذكره لامبسون كان واقعا في أعماق المصريين حيث رأوا في فاروق الشباب والحيوية والأمل، واستبشروا باعتلائه العرش، وتوسموا فيه الخير لبلدهم التي كانت تعيش مرحلة جني ثمرة كفاحها طوال سنوات سابقة. 

 

وفي نفس السياق، احتفت الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بذكرى عودة فاروق لحكم مصر من خلال مجموعة من الصور التي رصدت عودته واستقبال الشعب المصري له وتحيته لهم، كالتالي: 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية