رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: إعادة الحياة الاقتصادية في ظل تفشي كورونا عواقبها كارثية

هانى توفيق الرئيس
هانى توفيق الرئيس السابق للجمعية المصرية للاستثمار المباشر

وصف هانى توفيق الرئيس السابق للجمعية المصرية للاستثمار المباشر خطوة عودة التشغيل التدريجى للصناعة والاقتصاد خلال الفترة المقبلة بـ”جيدة” مطالبا باتخاذ الإجراءات الاحترازية وتطبيق شروط وضوابط منظمة الصحة العالمية وضوابط وزارة الصحة المصرية لمواجهة كورونا قبل تطبيق هذه الخطوة.

وأضاف أن العمال بالمصانع والمؤسسات الخاصة ليس لديهم رفاهية الاختيار بين النزول للعمل أو استمرار البقاء فى المنازل خوفا من الإصابة بفيروس كورونا.

وتابع: ”المؤسسات الإنتاجية لن يمكنها تحمل أعباء إضافية بضمان وتأمين سلامة العمال أو استخراج وثائق تأمين حياة للموظفين والعاملين لديها ، وبالتالى فإن هذا الأمر مستبعد تماما”.

وشدد “توفيق” على ضرورة اتجاه الدولة لإنعاش البورصة بضخ أموال فى رؤوس أموال الشركات المتعثرة.

وأضاف أن الحكومة بدأت تتحدث عن اتجاهها لإعادة الحياة الاقتصادية تدريجيا ، لافتا إلى أن تنفيذ هذه الخطوة دون دراسة قد تكون عواقبها كارثية وخسائرها أكثر من الخسائر الاقتصادية.

واستطرد: ”من أهم تلك الإجراءات تتمثل فى اتخاذ احترازية وقائية وصحية شاملة تتمثل فى قيام المؤسسات الاقتصادية والإنتاجية والمصانع والشركات بتعقيم المناطق التي يتجمع بها الموظفون على أن يلتزم الجميع بتوصيات منظمة الصحة العالمية وضوابط وزارة الصحة المصرية بشأن التباعد وارتداء الكمامات والقفازات والاهتمام باستعمال وسائل التطهير والتعقيم المعتمدة“.

الجريدة الرسمية