رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العقوبة القانونية للمتهمين بإقامة صلاة التراويح فى زاوية بالإسكندرية

أثناء القبض على المخالفين
أثناء القبض على المخالفين

علق المستشار القانوني أيمن محفوظ على واقعة ضبط 10 أشخاص وذلك لقيامهم بأداء صلاة التراويح في جماعة فى إحدى الزوايا فى منطقة باكوس بالإسكندرية ومخالفة قرارات رئيس مجلس الوزراء ووزير الأوقاف بمنع التجمعات وغلق المساجد ومنع صلاة الجماعة لمكافحة فيروس كورونا وعدم انتشاره.

وقال القانوني إنه من خلال أزمة كورونا صدر قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة شهور ومن ثم فإن إعلان حالة الطوارئ تستلزم إخضاع المخالفين للقرارات الدولة ولا سيما بعد قرارات رئيس الوزراء باتخاذ اجراءات حظر التجوال وغلق كافة دور العبادة ومخالفة  تلك القرارات هو مخالفة تستوجب عقاب المخالف وذلك طبقا لنص المادة 16من القانون 162لسنه1958 .

وأضاف "محفوظ" في تصريحات خاصة لـ”فيتو” أن العقوبة تبدأ من الغرامة 4 آلاف جنيه وتصل للسجن الذي لا تقل مدته عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس عشرة سنة.

وتابع الخبير القانوني أن فتح تلك المؤسسات الدينية ودور العبادة يخضع للقرارات الحظر ومخالفة تلك التعليمات تضع المخالف تحت طائلة العقوبات المقررة بالقانون وتعمل على نشر الوباء بين الناس وتكون عقوبة الحبس لمدة لا تقل عن  3 سنوات ولا تزيد على 15 عاما وينعقد الاختصاص لمحاكم أمن الدولة طوارئ والحكم الصادر لا يقبل الطعن إلا من خلال التظلم للحاكم العسكري الذي يملك تخفيف أو إعفاء المخالف من العقوبة وكذلك له حق تشديد العقوبة المحكوم بها.

كان اللواء سامى غنيم مدير أمن الإسكندرية تلقى إخطارا من المقدم إسلام شومان رئيس مباحث قسم شرطة أول الرمل يُفيد بورود معلومات بقيام مجموعة من الأشخاص بأداء شعائر صلاة العشاء وصلاة التراويح فى جماعة داخل مسجد بشارع العاقصة في منطقة باكوس.

إصابة رئيس وزراء غينيا بيساو و3 وزراء آخرين بكورونا  

على الفور انتقل مأمور وضباط مباحث القسم إلى مكان الواقعة وتم القبض على 10 أشخاص أثناء أداء صلاة التراويح فى جماعة دون الالتزام بقرارات الدولة بمنع التجمعات وغلق المساجد ومنع صلاة الجماعة وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة التحقيقات.

Advertisements
الجريدة الرسمية