رئيس التحرير
عصام كامل

"ناسا" تعلن بدء مسابقة بين المليارديرات لنقل الحياة إلى القمر

وكالة ناسا
وكالة ناسا

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن بدء مسابقة بين المليارديرات كجزء من مهمة أرتيمس Artemis وهو برنامج رحلات فضائية تابع لوكالة ناسا وشركات الطيران الفضائي التجارية الأمريكية والشركاء الدوليين مثل وكالة الفضاء الأوروبية ESA يهدف إلى الهبوط بـ "أول امرأةٍ والرجل التالي" على منطقة القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2024. 

وسيكون برنامج أرتميس بمثابة الخطوة الأولى نحو الهدف طويل الأمد المتمثل في إقامة وجود مستدام على سطح القمر ووضع الأساس للشركات الخاصة لبناء اقتصاد على القمر وإرسال البشر في النهاية إلى المريخ.

واختارت وكالة ناسا شركة بلو أوريجن للملياردير جيف بيزوسن وشركة إيلون ماسك سبيس إكس لتطوير أنظمة هبوط بشرية للمهمة المقرر إطلاقها في عام 2024 حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

سعر ومواصفات realme C3  

ومن المقرر أن تصمم شركتي "بيزوس وماسك" أفضل نظام هبوط ممكن بحلول عام 2021 حتى تختار "ناسا" فائزًا واحدًا لبدء بناء المركبة الفضائية التي من المقرر أن تتجه إلى القمر في عام 2024.

ومنحت وكالة "ناسا" فريق شركة "بلو أوريجن" مبلغ 579 مليون دولار وشركة "سبيس إكس" 135 مليون دولار ومنحت أيضًا شركة Dynetics جزءًا من عقد لمدة 10 أشهر ومنحت فريق الشركة 253 مليون دولار.

وتسعى "ناسا" بإعادة البشر إلى القمر منذ سنوات وخصوصًا مع اقتراب مهمة أرتميس ولا سيما وأنه لم يكن لدى الولايات المتحدة نظام هبوط بشري منذ عام 1972 ولكن هذه التقنيات ضرورية لخطط استكشاف الفضاء العميق لوكالة الفضاء الأمريكية.

Advertisements
الجريدة الرسمية