رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اتهامات أمريكية ونفي صيني.. كورونا يشعل حربا كلامية بين واشنطن وبكين

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أزمة جديدة تلوح في الأفق بين واشنطن وبكين عقب الاتهامات المتبادلة بين البلدين حول مسؤولية تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، خاصة بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، إنه واثق من أن فيروس كورونا ربما نشأ في معمل صيني للفيروسات، لكنه امتنع عن الكشف عن الأدلة، فيما يزيد التوتر مع بكين بشأن منشأ المرض. 

 

بداية الأزمة

وبخلاف الحرب التجارية بين البلدين إلا انه بعد أزمة تفشي فيروس كورونا اندلعت حرب كلامية جديدة بين الدولتان، حيث بدأت الأزمة عندما أطلقت الخارجية الصينية تصريحًا تتهم فيه الجيش الأمريكى بالتورط فى نشر فيروس كورونا داخل أراضيها، لترد الولايات المتحدة الأمريكية وتتهم هى الأخرى بكين بأنها وراء هذا الفيروس.

 

وفى بداية تفشى الوباء قال مسئولون بالمخابرات والأمن القومى الأمريكى أن الحكومة الأمريكية تنظر فى احتمالية أن يكون فيروس كورونا المستجد قد نشأ داخل مختبر صينى، وليس فى أحد الأسواق، مشيرين إلى أن تلك النظرية واحدة من عدة نظريات يبحثها المحققون.

 

اقرا ايضا:

وزير خارجية أمريكا يحذر الصين من نشر الشائعات حول كورونا

 

اتهامات أمريكية 

كما أتهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بكين بإخفاء المعلومات حول فيروس كورونا.

 

كما أكد وزير الدفاع الأمريكى مارك إسبر أن الصين لا تزال تحجب المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا اللازمة لمواجهة الوباء عالميا، داعيا بكين إلى تبادل البيانات والتحلى بالشفافية.

 

وأضاف وزير الدفاع الأمريكى: "إلى اليوم نراهم يحجبون المعلومات، لذا أعتقد أننا بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد ومواصلة الضغط عليهم للمشاركة ".

 

اتهمات لمعهد ووهان

وسئل ترامب في البيت الأبيض عما إذا كان قد رأى أدلة أعطته "قدرا عاليا من الثقة" في أن الفيروس قد جاء من معهد ووهان لعلم الفيروسات، أم لا.

 

وأجاب الرئيس الأمريكي قائلا: "نعم، نعم رأيت"، لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل. وقال: "لا يمكنني إبلاغك بها. غير مسموح لي بأن أبلغك بها".

 

الصين ترفض

ورفض معهد ووهان لعلم الفيروسات الصيني تلك المزاعم، كما قلل مسؤولون أمريكيون آخرون من شأن ذلك الاحتمال.

 

ويعتقد معظم الخبراء أن الفيروس نشأ في سوق لبيع الحيوانات البرية في ووهان وانتقل من الحيوانات إلى البشر.

 

وأمس الخميس، ردت الصين، على تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أنه ليست لديها أي مصلحة في ذلك.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية قنج شوانج للصحفيين، إن "الانتخابات شأن داخلي للولايات المتحدة وبكين تأمل في ألا يحاول الأمريكيون جر الصين إليها". 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية