رئيس التحرير
عصام كامل

البيت الأبيض: لا يمكن لنتنياهو أخذ ما يحبه من "صفقة القرن" فقط

رئيس حكومة الاحتلال
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ومستشاريه أن البيت الأبيض سيعطي الضوء الأخضر للضم الإسرائيلي في الضفة الغربية شريطة أن تقبل إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية، وتتبنى بشكل كامل خطة "صفقة القرن"، التي يقترحها ترامب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضافت أنه وفقًا لمسئولين إنه لا يمكن لـ نتنياهو أخذ ما يحبه من "صفقة القرن" فقط، وإنما يجب عليه قبولها كلها، بما يشمل إقامة دولة فلسطينية.

ووجهت الرسالة إلى نتنياهو ومقربيه بعدة قنوات، أحدها السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، الذي أوضح في الاجتماع الأول للجنة رسم الخرائط الإسرائيلية الأمريكية، الذي عقد قبل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، أن الولايات المتحدة تناقش مع إسرائيل "تنفيذ خطة سلام، وليس تنفيذ خطة الضم". 

وذكر المسئولون الأمريكيون، أنهم أكدوا لنتنياهو ومقربيه، أنهم لا يمكنهم أن يأخذوا من خطة ترامب الأجزاء التي يحبونها فقط، وإنما يجب عليهم قبولها كلها كحزمة واحدة. 

وقال المسئولون الأمريكيون: "سنكون مستعدين للاعتراف بالضم الإسرائيلي، كجزء من خطوة واسعة، توافق إسرائيل بموجبها على إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين، وفقا لمبادئ خطة ترامب".

البريطانيون يخشون مغادرة منازلهم بعد رفع العزل

وأضافوا "أن الضم يجب ان يكون جزءا من إقامة دولة فلسطينية، على أساس ظروف محددة ونطاق محدد، ومساعدة مالية سخية" للفلسطينيين. 

الجريدة الرسمية