رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ثورة إلكترونية في «التموين».. الخبز والسلع التموينية «ديلفيري».. البطاقات والخدمات ومعارض رمضان «أون لاين» 

علي المصيلحي وزير
علي المصيلحي وزير التموين

«التكنولوجيا».. السلاح الذي اتجهت غالبية دول العالم إلى استخدامه في حربها ضد فيروس «كورونا» الذي تزايدت معدلات تفشيه في غالبية دول العالم وفرض على الجميع شروطًا جديدة للوقاية في مقدمتها التباعد المجتمعي والبقاء في المنازل أملًا في كسر دورة الفيروس.

 

كورونا 

وفي هذا الإطار بدأت الحكومات توجه أنظارها ناحية الوسائل التكنولوجية التي يمكن لها أن تتيح لها استمرار تقديم الخدمات للمواطنين.

وفي الوقت ذاته الحفاظ على الإجراءات الاحترازية المطلوبة لمواجهة «كورونا» ، ومع توجه حكومة الدكتور مصطفى مدبولى لتعزيز المعاملات الإلكترونية لمواجهة تداعيات «كورونا» وحرصها على حصول المواطنين على الخدمات المالية «أون لاين».

 

ثورة تموينية

فإن وزارة التموين والتجارة الداخلية لم تكن بعيدة عن المشهد بل يمكن القول إن أزمة كورونا نجحت في تغيير الفكر التقليدي لوزارة التموين عن شكل تقديم خدماتها للمواطنين سواء الخدمات السلعية أو خدمات بطاقات التموين والتي تشغل أكثر من 64 مليون مستفيد من المنظومة التموينية.

مقترحات عدة تلقاها الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ، جميعها تهدف إلى تقديم جميع الخدمات التموينية للمواطنين «أون لاين» دون حاجة المواطن للانتقال إلى مكاتب التموين أو البقالين التموينيين بما يقضى على التزاحم والتكدس وسرعة الحصول على الخدمات.

حيث إنه بعد قرار مجلس الوزراء بالاتفاق مع وزارة التموين إلغاء المعارض التموينية ووضع آلية بديلة لمعارض «أهلا رمضان» تضمن توفير السلع ذات الجودة العالية والأسعار المخفضة للمواطنين بكافة محافظات الجمهورية ، شرعت وزارة التموين في تصميم موقع إلكتروني يحمل اسم معرض أهلا رمضان سيتم عليه عرض أسعار السلع الغذائية ومستلزمات شهر رمضان الكريم.

معارض أون لاين

وحصلت «فيتو» على التفاصيل الكاملة للموقع الجديد «أهلا رمضان» الذي سيتم إطلاقه خلال أيام لأول مرة عند الدخول للموقع في الصفحة الرئيسية يجد المتصفح أو المستخدم إعلان «أهلا رمضان» بخصومات تتراوح من 15إلى 20 %.

ويتضمن الموقع 6 أيقونات أساسية وهي (عن المعرض ، المنتجات ، أهلا رمضان ، أخبار المعرض ، معرض الصور ، وأقرب موقع إليك) ، ويقدم موقع «أهلا رمضان» 4 معلومات رئيسية عن المعرض ، تتمثل في أن معرض «سوبر ماركت أهلا رمضان» يأتى لمحاربة الغلاء وتوفير السلع بأسعار مخفضة للجمهور ، ورفع العبء عن كاهل الأسر الفقيرة ، وأن معرض «أهلا رمضان» مخصص للسلع الغذائية والاستهلاكية الخاصة بشهر رمضان المبارك ، وأن السلع الموجودة في المعرض أسعارها مخفضة بقيم تصل إلى نحو 25% عن نظيرتها في الأسواق ، فضلًا عن التأكيد بأن الهدف من معرض «أهلا رمضان» تخفيف العبء عن الأسر المصرية وتوفير احتياجاتها بأسعار مخفضة لمحاربة الغلاء.

السلاسل التجارية

ويستعرض الموقع أسماء السلاسل التجارية المشتركة في المعرض بعد موافقة وزارة التموين ويقدم كل سلسلة تجارية المنتجات المتوافرة لديها من سلع غذائية واستهلاكية خاصة بشهر رمضان والخصومات على كل سلعة ، إلى جانب استعراض صور للسلع الغذائية المختلفة الموجودة بالمعرض في كل منفذ وسلسلة تجارية مشتركة ، وكذلك صور اللحوم والدواجن وياميش رمضان.

كما يقدم الموقع خدمة «أقرب موقع إليك» بحيث يتيح للمواطن معرفة أقرب منفذ تجاري له ، بعد تحديد المواطن المنطقة المتواجد فيها من خلال أيقونة «إيجاد العنوان أو المكان» حيث إنه بعد تحديد المكان المتواجد فيه المواطن ، واسم السلسلة التجارية التي يرغب في التوجه إليها يكتب الموقع العنوان التفصيلي لأقرب منفذ له ، ولا يقتصر الموقع في تلك الخدمة على معرفة أقرب منفذ أو سلسلة تجارية للمواطن وفقا للمكان المتواجد فيه والذي يحدده بنفسه ، لكنه يوفر له معرفة أقرب بدال أو مجمع استهلاكي أو جميعتي ، لمساعدته في صرف المقررات التموينية.

المخابز

وكذلك منافذ شركتي المصرية العامة والجملة ، والمخابز ، ومستودعات الغاز ، وذلك بعد توفير قاعدة بيانات متكاملة لجميع المنافذ التموينية لما يقرب من 35 ألف منفذ تمويني «البدالين» مجمعات استهلاكية وجمعيتي ومنافذ شركتي المصرية العامة والجملة وأيضا بيانات المخابز ومستودعات الغاز ، والشون والهناكر والصوامع ، ومستودعات دقيق المخابز ، والمطاحن.

وكذلك منافذ التسويق المتنقلة ، ويستطيع المواطن الدخول على الموقع وتحديد احتياجاته بعد التعرف على السلع الموجودة في كل منفذ تجاري ، ومعرفة أسعارها.

أبلكيشن

«أبلكيشن جديد للسلع التموينية» في نفس السياق تقدمت بعض مديريات التموين بمذكرات إلى وزير التموين للمطالبة بتوصيل وصرف كافة سلع منظومة التموين للمواطنين في المنازل بالعمارات والتجمعات ومحال إقامتهم البعيدة عن منافذ صرف سلع منظومة التموين من خلال بعض المجمعات الاستهلاكية ومشروع جمعيتي بموجب ماكينات الصرف الخاصة بها ، فضلا عن توفير كل محافظة سيارات لاستخدامها في نقل السلع وأخرى لتوزيع الخبز من مجمع المخابز التابع للمحافظة ونقلها لهذه الأماكن.

ومن جهته قال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات عن هذا المقترح: قابل للدراسة والتنفيذ بسهولة من خلال عمل تطبيق أو «أبلكيشن» يتم تحميله على الهاتف المحمول يضم الأبلكيشن عناوين كافة البقالين في نطاق تطبيق تلك الخدمة ويدخل المواطن صاحب البطاقة التموينية على الأبلكيشن يحدد السلع التي يحتاجها.

ويقوم السيستم بربط تلك السلع بأقرب بقال تمويني يتوافر لديه تلك السلع المطلوبة من المواطن ، ويتم إرسال للبقال إلكترونيا طلب ويحدد مكان الطلب ، ويقوم البقال بتجهيز الطلب وإرساله للمواطن إلى المنزل ويتم خصم السلع من رصيد المواطن وكذلك البقال التمويني ، وهذا يعني أن كافة بيانات المواطن التموينية وأيضا كافة بيانات البقالين وجمعيتي وأرصدة السلع الخاصة بهم متاحة على «السيستم» الخاص بالوزارة ليتمكن الأبلكيشن أو التطبيق الجديد من الخصم المباشر من رصيد المواطن ووضع المقابل المادي لها في رصيد البقال.

وأضاف: يمكن الاتفاق أيضا مع بعض شركات متخصصة في توصيل الطلبات والتعاقد معها لتقوم بهذا العمل في مناطق الكثافة السكانية بالقاهرة والجيزة والإسكندرية.

الخدمات الإلكترونية

كما كشف مستشار وزير التموين لتكنولوجيا المعلومات والتوثيق عن عزم الوزارة الاستمرار في تقديم خدمات البطاقات إلكترونيًا بصفة دائمة للتيسير على المواطنين ، وأهمها إصدار بطاقات تموينية جديدة ، بدل فاقد ، وبدل تالف ، وفصل اجتماعي ، وذلك إما من خلال موقع دعم مصر أو عبر تطبيقات مخصصة لذلك ، مؤكدًا أن الخدمة تهدف إلى الارتقاء بالخدمه التموينية المقدمة للمواطن ، والحد من التعاملات المباشرة مع مكاتب التموين التي تؤدي إلى مشكلات وأزمات في كثير من الأحيان.

وأوضح أن «مدة استخراج البطاقات الجديدة أو بدل تالف وفاقد أو فصل اجتماعي إلكترونيا في النظام الجديد لن تزيد على 15 يومًا حيث سيتم إرسال رسالة نصية لصاحب البطاقة تفيد بتوجهه إلى المكتب لاستلامها ، ومن لم يستلم الرسالة عليه التوجه للمكتب للاستعلام عنها خلال المدة المذكورة» وتشمل الخدمات التي ستقدم إلكترونيا أيضا تحويل صرف المقررات التموينية من محافظة إلى أخرى أو التحويل من مكتب تمويني إلى مكتب آخر داخل نفس المحافظة لتغيير محل السكن ، وخدمة إعادة البطاقات الموقوفة لعدم الصرف لمدة ٦ أشهر متتالية أو أكثر ، وكذلك تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية ، وتلقي شكاوى المواطنين من الخدمات والعمل على حلها.

وكشف «د.مدكور» عن نظام إلكتروني جديد للاستعاضة بالنسبة للبقالين يقضى على ظاهرة «التفريدة» وهي تثبيت سلع محددة على ماكينة الصرف تختلف عن المنصرف على أرض الواقع، وهو ما حذرت منه وزارة التموين لأنه يعتبر تلاعبًا مرفوضًا ويسمح للبقال بالحصول على ثمن السلع التموينية من المواطن مرتين.

وأكد أنه تم عمل نظام استعاضة جديد للبقالين واختيار منطقة إمبابة لتطبيق النظام الجديد عليها في صرف السلع التموينية لضبط منظومة الصرف ، مشيرًا إلى أن النظام الجديد قائم على المحاسبة وفق السلع المنصرفة فعليًا من المخازن وليست وفقًا لقيمتها المالية.

 وأضاف أن التجربة بدأت بمنطقة إمبابة على٧٠ تاجرا لمعرفة العيوب التي قد تواجهنا لإصلاحها قبل التعميم ، فتم ربط فروع الجملة بالبقالين وأى سلعة يستلمها التاجر من المخزن تسجل تلقائيا على الماكينة، وأى بضاعة يصرفها للمواطن يتم خصمها مباشرة من رصيد الماكينة ، ولا يمكنه صرف سلعة لم يستلمها من مخزن الجملة ، فالماكينة سترفض طلبه لأى سلع لم يستلمها ، وبالتالى يسهل مراقبتهم ومحاسبتهم، وخلال أيام سيتم تطبيق التجرية الجديدة على محافظة أخرى ، ومن المتوقع أن يتم تطبيقها على محافظة الأَقصر تمهيدًا لتعميمها على جميع المحافظات. 

نقلًا عن العدد الورقي...

Advertisements
الجريدة الرسمية