رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النقل: 6 مليارات جنيه تكلفة زيادة طاقة ميناء الإسكندرية

كامل الوزير وزير
كامل الوزير وزير النقل

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل إن هناك 60 مليون طن بضائع يتم تداولها في ميناء الإسكندرية، لافتًا إلى أن 3 ملايين دولار غرامة يتم دفعها للسفن المنتظرة في الميناء لذلك هناك مساعي لتقليل الانتظار خارج الميناء.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة "صدى البلد": أنه تم إنشاء أرصفة داخل ميناء الإسكندرية لاستيعاب أكبر عدد من السفن.

ولفت: إلى أنه سيتم إنشاء محطة متعددة الأغراض بها 8 أرصفة في ميناء الإسكندرية بتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أنه يتم تشكيل أرصفة بحرية في الميناء من رمال البحر.

جولة تفقدية لوزير النقل بميناء الإسكندرية  

 

واوضح: أن رمال البحر تم تجربة صلاحيتها للاستخدام في إقامة الأرصفة بمياء الإسكندرية، مشيرًا إلى أنه يتم استخدام 8 ملايين متر مكعب من رمال البحر لإنشاء رصيف الميناء.

ولفت: إلى أن المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية ستكون جاهزة لاستقبال السفن في رمضان بعد القادم، مؤكدًا أنه سيتم زيادة طاقة ميناء الإسكندرية إلى 50% من حركة البضائع.

 

وأشار إلى أن حركة الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية لم تتأثر في ميناء الإسكندرية بالتزامن مع المشروعات الجديدة، مؤكدًا أنه يتم تطهير وتعقيم الشاحنات الصادرة والواردة والوحدات البحرية من قاطرات ولنشات عند وصولها الميناء.

 

ولفت: إلى أن هناك شركات مصرية تتبرع بالتطهير والتعقيم للوحدات البحرية وهناك استمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بمواجهة كوورنا في كافة الموانئ.

 

وأكد: أنه لا يتم السماح بدخول السفن على أرصفة الموانئ إلا بعد فحصها وعمل كل الإجراءات اللازمة الخاصة بكورونا، مشيرًا إلى استمرار تزايد الطلب على الحاصلات الزراعية المصرية مثل البطاطس والبصل للدول الأوروبية والأردن والعراق.  

الجريدة الرسمية