رئيس التحرير
عصام كامل

صراع "صيني - أمريكي".. من الأقرب في سباق اللقاح المضاد لكورونا؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علاج فيروس كورونا .. وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية هناك حوالي 70 مجموعة بحثية حول العالم تسعى إلى ابتكار لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لكن القليل من هؤلاء المتسابقين وصل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر.

 

وأعلنت جامعة أوكسفورد البريطانية بدء أول تجربة على البشر للقاح كورنا اليوم الخميس، وأطلقت اسم ChAdOX1 على المصل، بينما أعلن أمس معهد "باول إرليش" الألماني للقاحات التصريح بتجريب المادة الفعالة المضادة لفيروس كورونا والتي أنتجتها شركة "بيونتيش" على متطوعين أصحاء.

لكن وفقاً لتقارير إعلامية بريطانية يعتقد فريق البحث من جامعة أوكسفورد أن نسبة نجاح مادة اللقاح التي ابتكروها لا تقل عن 80 بالمائة، وأنه إذا سارت الأمور كما يودون سيكون هناك مليون جرعة لقاح جاهزة في سبتمبر المقبل.

وتمر أبحاث اللقاح بـ 3 لـ 4 تجارب على البشر عادة، ويشير تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن 3 مجموعات بحثية فقط هي الأقرب لإنتاج لقاح مضاد للفيروس، هي:

- لقاح شركة كانساينو الصينية الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة بكين، وهو اللقاح الوحيد الذي بلغ المرحلة الثانية من مراحل التجارب البشرية.

- اللقاح الأمريكي الذي تطوره شركتان هما: إينوفيو فارماسوتيكال، ومودرنا، وهو في المرحلة الأولى من التجارب البشرية.

- اللقاح الأمريكي الثاني واسمه mRNA-1273 والذي يطوره "ناشيونال إنستيتوت أوف أليرجي أند إنفيكشاس ديزيز". ويسير هذا اللقاح جنباً إلى جنب مع نظيره الأمريكي في المرحلة الأولى للتجارب البشرية.

الجريدة الرسمية