رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بينها مصر وتونس والعراق ولبنان.. دول عربية أعلنت الجمعة أول أيام رمضان المبارك.. واليوم تحديد الرؤية بالسعودية والكويت والإمارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت بعض الدول العربية أن يوم الجمعة المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك  بينما تنتظر دول أخرى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الخميس والموافق الـ 30 من شهر شعبان في التقويم الهجري.

وكانت مصر والعراق وتونس ولبنان من الدول التي أكدت أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، بينما تنتظر السعودية والكويت والإمارات وبعض الدول العربية والإسلامية الأخرى التحري من رؤية الهلال.

مصر

استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهرِ رمضان المبارك لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريا بعد غروب شمس أمس الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان ، لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريا ، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وقالت الإفتاء: "تحقق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريا بالعين المجردة ، وعليه يكون اليوم الخميس هو المتمم لشهر شعبان ، ويكون الجمعة الموافق 24 من شهر إبريل هو غرة شهر رمضان المبارك لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريا".

 

تونس

وأعلنت دار الإفتاء التونسية، أمس، أن اليوم الخميس 23 أبريل هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الجمعة الموافق 24 أبريل 2020، هو أول أيام شهر رمضان المبارك في تونس.

وأضاف مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ، أنه لم يتم تحري هلال شهر رمضان نظرا للأحوال الجوية التي حالت دون ذلك، مؤكدا أنه تم اعتماد تقنيات المعهد الوطني للرصد الجوي للإعلان عن أول يوم من شهر الصيام.

وتابع بطيخ في كلمة للتونسيين، أن الوضع الراهن الذي تمر به البلاد وحظر التجوال، لا يسمح بإرسال فرق من وعاظ وأئمة لتحري هلال رمضان.

وحث المفتي على احترام الحجر الصحي العام واحترام كل الإجراءات المعلن عنها لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

الجمعة أول أيام رمضان في تونس

العراق

فيما أعلن الوقف السني في العراق، الأربعاء، أن اليوم الخميس الموافق 23 أبريل الجاري، هو المتمم لشهر شعبان، أي أن يوم الجمعة المقبل هو أول أيام شهر رمضان.

وقال المكلف بتسيير شئون ديوان الوقف السني، سعد حميد كمبش، إنه لم يتم رؤية الهلال بوجهيه، ولذا فإن أول أيام شهر رمضان المبارك سيكون يوم الجمعة.

 

لبنان

أكدت دار الفتوى في لبنان علي أن يوم الجمعة أول أيام شهر رمضان في البلاد. وقالت دار الفتوى فى بيان عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قبل قليل: "صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البيان التالي: لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإنَّ يوم الخميس 23 أبريل 2020م هو اليوم المكمِّل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوماً، ويكون يوم الجمعة 24 أبريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ.

وأضافت: وإننا إذ نهنئ المسلمين بهذا الشهر الكريم نسأل اللَّه سبحانه وتعالى أن يجعله شهر خير وبرٍ وبركة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وآدابه، وإلى العمل بطاعته، وأن يعيد أيامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعاً بالأمن والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب، وكل عامٍ وأنتم بخير.

Advertisements
الجريدة الرسمية