رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فاروق جعفر: "دخلت الزمالك وعمري 10 سنوات.. ولما أنا أهلاوي أمال يبقى مين زملكاوي" | حوار

فاروق جعفر
فاروق جعفر

حققت أرقاما قياسية كمدرب.. وانضممت للمنتخب الأولى وعمرى 17 عاما

 حمادة الشرقاوى وعلى شرف أكثر مدربين تأثرت بهما 

يبقي فاروق جعفر أحد أهم نجوم الكرة المصرية بشكل عام ونادي الزمالك بشكل خاص، فاروق جعفر ولد في قرية توماس وعافية في مركز نصر النوبة في محافظة أسوان في مصر عام 1952م، وحصل على بكالوريوس التربية الرياضية، ولعب لنادي الزمالك ومنتخب مصر ولقب في زمنه بملك النص.

فاروق جعفر لعب في فرق الناشئين، وتدرب على يد مدربين كثيرين منهم هلال قدرى، وحمادة الشرقاوى، وسمير قطب، وفي عام 1969 وكان عمره 17 عاما لعب الزمالك أمام السكة، وكان مهزوما بثلاثة أهداف ولعب جعفر في نهاية المباراة وأحرز الزمالك التعادل بعد أن سجل فاروق هدفين، وبعدها انضم للفريق الأول.

ولعب أول مباراة أمام مصنع 36، وفاز الزمالك بأربعة أهداف وأحرز فاروق هدفين، بعدها لعب أول مباراة رسمية أمام المحلة، وشارك في مركز الظهير الأيمن، بدلا من يكن الكبير، وانضم للمنتخب الوطني في نفس العام، لكنه لم يلعب رسميا إلا عام 1970 وكانت المباراة أمام يوغوسلافيا.

فاروق جعفر توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاحتراف بدوري أمريكا الشمالية NASL، وكان قد سبقه نجم الإسماعيلى السابق أسامة خليل، وكان في استقباله عند وصوله إلى كاليفورنيا، ولعب لنواد عدة منها منكاس سيتى، وفلاديلفيا فيورى، بينما لعب الغزال لكاليفورنيا ستيرف، لكنه قرر العودة إلى مصر.

على المستوى التدريبى كان مساعدا للإسكتلندى ديف مكاى، وفاز الزمالك بالدوري موسمين متتاليين في بداية التسعينيات، وبعدها عمل في الزمالك أكثر من مرة آخرها في عهد مرتضى منصور.

 تعرض لظلم كبير في استفتاء الاتحاد الأفريقى ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية، وأعطوه المركز الثاني كاحسن لاعب أفريقى بفارق صوت واحد عن اللاعب الغينى بيتى سوري، وذلك لأن المندوب المصري لم يحضر عملية التصويت، ومنحه الاتحاد الأفريقى شارة كابتن منتخب أفريقيا عام 1973، كما فاز بلقب أحسن لاعب لعدد متتال من المواسم في بداية السبعينيات، وعمل مدربا لمنتخب مصر، وعمل أيضا مدربا لعدد كبير من الأندية المصرية.. "فيتو" حاورت فاروق جعفر للحديث معه عن بعض ذكرياته وبعض الملفات الأخري الشائكة.

*بداية من هو المدرب الذي أثر في حياة كابتن فاروق جعفر؟

هناك مدربون كثر، ولكن حمادة الشرقاوى وعلى شرف أكثر مدربين كان لهما تأثير في حياتي.

*ما المركز الذي لعبت به في بدايتك بكرة القدم؟

 بدأت مسيرتى الكروية كظهير أيسر، ولكن تم تغيير مركزي في الملعب بعد ذلك لمركز صانع الألعاب.

*البعض يتهمك بأنك أهلاوى؟

إذا كنت أنا أهلاوي أمال مين زملكاوي؟ ، وبالمناسبة أنا دخلت نادي الزمالك وعمرى 10 سنوات، وأبناء النادي معروفون مثل حمادة إمام وأحمد رفعت وأبورجيلة وأحمد مصطفى، وأنا ممن عملوا وخدموا النادي، في حين أن هناك آخرين جاءوا لنا من الأهلي مثل زكى عثمان وعصام بهيج.

*وماذا عن علاقتك بالراحل حمادة إمام؟

كنت أعشق طريقة لعب كابتن حمادة إمام وأصبحت زملكاويا بسبب حبي له، بصراحة حمادة إمام كان له عامل قوي في زيادة شعبية الزمالك.

*كم كان عمرك عندما انضممت لمنتخب مصر؟

كان عمري 17 عاما، وبالمناسبة كنت أصغر لاعب ينضم للمنتخب.

*كيف كانت علاقتك بالرئيس الراحل محمد أنور السادات؟

علاقتي كانت جيدة للغاية، وبالمناسبة أنا كنت من الأشخاص الذين تم دعوتهم من الرئيس الأسبق محمد أنور السادات لحفل زفاف نجلته.

*من أكثر لاعب كان صديقا لك في الوسط الكروي؟

كابتن حسن شحاتة من أقرب الأشخاص لي في الوسط الكروي.

*هل اعتزلت التدريب؟

إطلاقًا لم أعتزل التدريب، وبالمناسبة حققت رقما قياسيا لم يحققه على ما أعتقد أي مدرب، حيث خضت 400 مباراة كمدرب وهذا رقم كبير.

*وماذا عن تدريبك للزمالك؟

حققت رقما قياسيا في تدريب الزمالك لم يحققه أي مدرب، وهو أنني توليت تدريب الفريق 5 مرات.

*بالمناسبة ما الذي كان يميز محمود أبو رجيلة في التعامل مع اللاعبين؟

كابتن أبو رجيلة كان يجيد التعامل مع اللاعبين ويساعدهم على لعب الكرة وليس تربيتهم ولم يكن يقارن بين أدائه عندما كان لاعبًا وبين أداء اللاعبين الذين يدربهم ، وبصراحة أنا من الأشخاص الذين يعشقون محمود أبو رجيلة.

*كيف تري انخفاض مستوى فرجانى ساسي؟

أي لاعب في العالم معرض لانخفاض مستواه وهذا أمر طبيعي، وأعتقد أن اللاعب بدأ استعادة مستواه قبل إيقاف النشاط الرياضي.

*هل كارتيرون قدم أوراق اعتماده كمدرب للزمالك؟

طبعا كارتيرون قدم أوراق اعتماده، لأنه فاز ببطولتين بالسوبر الأفريقي والمصري، بالإضافة إلى أنه قدم نتائج مرضية للغاية في بطولة دوري أبطال أفريقيا.

*هل ندمت على تصريحاتك بان حمدي النقاز لاعب كرة سلة؟

لم أخطئ في تشبيه حمدى النقاز بلاعب السلة، وبالمناسبة هو كان لاعبا جيدا ولكن كان لديه بعض العيوب في التغطية الدفاعية والتمركز.

*أخيرًا.. حدثنا عن علاقتك بمرتضي منصور؟

المستشار مرتضى منصور بمثابة أخ، ودائمًا نتحدث سويًا في بعض الأمور وعلاقتي به قوية للغاية.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"  

Advertisements
الجريدة الرسمية