رئيس التحرير
عصام كامل

إجراءات أمنية مشددة لحماية الكنائس بعد حادث الأميرية الإرهابى.. تشكيلات أمنية ومجموعات قتالية تجوب محيطها.. تعزيز قوات التأمين و"حرم آمن" لكل كنيسة

موقع الخلية الإرهابية
موقع الخلية الإرهابية بالأميرية

فرضت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية إجراءات احترازية مشددة على الكنائس ودور العبادة المسيحية فى ضوء المخاطر الأمنية بعد رصد محاولة لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية بالتزامن مع احتفالات الإخوة الأقباط بأعيادهم.

اجتماعات أمنية رفيعة المستوى عقدت لإجراء مراجعات على خطط تأمين الكنائس والمنشآت الحيوية، والتى انتهت إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الأمنية وتعزيز قوات التأمين والدفع بمجموعات قتالية تقوم بأعمال التأمين والمرور على الخدمات بالإضافة إلى التمشيط الدورى من قبل خبراء المفرقعات.

التفاصيل الكاملة لحادث الأميرية الإرهابي.. مقتل 7 عناصر من الخلية الإرهابية واستشهاد ضابط.. والقوات تداهم مخزن متفجرات

يشارك في تنفيذ الخطة وحدات من الأمن المركزي والعمليات الخاصة والحماية المدنية والبحث الجنائي وشرطة النجدة والمرور، لتأمين مبنى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، و2626 كنيسة على مستوى الجمهورية.

وخطة التأمين تشمل 1326 كنيسة أرثوذكسية، و1100 كنيسة بروستانتية، و200 كنيسة كاثوليكية، وتشمل تعزيز التواجد الأمني عند مداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها، بالإضافة إلى إقامة "حرم آمن" بمحيط كل كنيسة لمسافة 150 متراً.

تشكيلات أمنية ومجموعات قتالية تمركزت فى الشوارع الرئيسية والميادين المحيطة بدور العبادة لسرعة الاستجابة البلاغات والتحرك السريع، فضلا عن تعيين مجموعة أمنية يترأسها ضابط ومعه أمينا شرطة ومجندان.. إضافة إلى قوة تأمين الكنيسة التي تتمركز أمام كل كنيسة.. إضافة إلى قوات التدخل السريع المتمركزة فى الميادين والشوارع المحيطة.

وشملت الخطط الأمنية تكثيف التواجد الأمنى وتعيين الارتكازات الأمنية ونقاط ملاحظة الحالة، وتسيير الأطواف الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والطرق والشوارع والميادين والنطاقات الحيوية.

كما تم الدفع بقوات بحثية وخدمات سرية، فضلاً عن خدمات الشرطة النسائية المشاركة فى عمليات الفحص والتأمين، كما تم الاستعانة بعناصر من إدارة كلاب الأمن والحراسة لتفتيش محيط المنشآت وتمشيطها، والتواجد الميدانى لكافة المستويات الإشرافية لمتابعة فعاليات الأداء الأمنى.

"رجل المهام الصعبة".. استشهاد المقدم محمد فوزي الحوفي في الأميرية

وشهد مساء أمس مصرع  7 عناصر إرهابية فى تبادل لإطلاق النيران مع قوات الشرطة بمنطقة الأميرية.. فيما استشهد ضابط وأصيب ضابط وفردا شرطة نتيجة المواجهة المسلحة التى استمرت أكثر من 4 ساعات وإحباط مخطط إرهابي فى احتفالات أعياد الأقباط.. بالإضافة إلى العثور على مخزن أسلحة ومتفجرات فى المطرية تابع لعناصر الخلية التى تم القضاء عليها.

وكانت معلومات وردت لقطاع الأمن الوطنى مفادها وجود خلية إرهابية يعتنق عناصرها المفاهيم التكفيرية تستغل عدة أماكن للإيواء بشرق وجنوب القاهرة كنقطة للانطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية بالتزامن مع أعياد الطائفة المسيحية.. حيث تم رصد عناصر الخلية والتعامل معها.. وأسفر ذلك عن مصرع 7 عناصر إرهابية والعثور بحوزتهم على 6 بنادق آلية و4 قطع سلاح خرطوش وكمية كبيرة من الذخائر مختلفة الأعيرة.

كما أسفر التعامل عن استشهاد المقدم محمد الحوفى بقطاع الأمن الوطنى وإصابة ضابط آخر وفردين من قوات الشرطة.

وفى ذات الإطار تم تحديد أحد مخازن الأسلحة والمتفجرات بمنطقة المطرية والتى كانوا يعتزمون استخدامها فى تنفيذ مخططاتهم الإرهابية وباستهدافه عثر على 4 بنادق آلية وكمية من الذخائر.. وتم تقنين الإجراءات.. وباشرت نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات.

الجريدة الرسمية