رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الانقسام يستمر في الكنائس الأرثوذكسية الشرقية

على الرغم من إنتشار فيروس كورونا COVID-19 في جميع أنحاء العالم، تستمر الحياة الدينية في الكنائس الأرثوذكسية في الغليان. ففي 11 مارس، بدأ مجلس الدولة للجمهورية اليونانية النظر في طعن الاتحاد الأرثوذكسي ضد قرار مجلس أساقفة كنيسة اليونان بشأن الاعتراف بإستقلالية الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.

 

اقرأ ايضا: الدور المصري في حرب النفط العالمية

 

قد يرفض الأساقفة اليونانيون الاعتراف بالكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا التي أنشأها البطريرك المسكوني بارثولوميو من خلال إجراءات قضائية. وعلى الرغم من تعليق جميع المحاكم العامة في اليونان إلى أجل غير مسمى بسبب وباء فيروس كورونا، إلا أن الحدث كان له صدى كبير في مجتمع الكنيسة.

 

السياق التاريخي

كان قد أعلن البطريرك المسكوني بارثولوميو، الذي يقع مقر إقامته في اسطنبول، في يناير 2019 عن إنشاء الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا. أصبح هذا الهيكل جزءًا من النظام الأبوي المسكوني وتسبب في تفاقم العلاقات بين بارثولوميو الأول وبطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريل، والتي خضعت لها الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية منذ عام 1686.

 

اقرأ ايضا: التحرشات التركية لمصر وموقف روسيا منها

 

في اسطنبول، دافعوا عن مثل هذه الخطوة بالرغبة في التغلب على أزمة الكنيسة في أوكرانيا وكأولوية لكنيسة القسطنطينية. فتسبب منح الاستقلال الرسمي للهيكل الجديد في حدوث انقسام خطير بين الكنائس الأرثوذكسية، والذي استمر لمدة عامين تقريبًا. لم تعترف جميع المجتمعات الأرثوذكسية بالكنيسة الجديدة. وحقيقة الاعتراف الوحيد من قبل بارثولوميو بالكنيسة الأوكرانية أثار حركات انفصالية في الكنيسة الأرثوذكسية الصربية، والتي قد تفقد السيطرة على الأبرشيات في الجبل الأسود.

 

دبلوماسية الكنيسة

قوبلت الرغبة الشديدة للبطريرك بارثولوميو في تحقيق اعتراف لا لبس فيه بإرادته في أوكرانيا بمقاومة شديدة من بطريركية موسكو. في روسيا الآن لا يذكرون خدمات اسم بطريرك القسطنطينية. ومع ذلك، بعد وقت قصير من التصريحات، تم استخدام وسائل دبلوماسية الكنيسة. والسؤال الرئيسي الآن هو من يستطيع أن يعقد المجلس، والذي يمكن تسميته عموم الأرثوذكس، هو الذي سيستطيع أن يعطي تقييما لما حدث في أوكرانيا.

 

اقرأ ايضا: المصريون بالخارج واتفاقية لاهاي بشأن التصديق (معاهدة أبوستيل)!

 

تود كل من اسطنبول وموسكو إقامة مثل هذه الكاتدرائية. من بين أولئك الذين اعترفوا بالكنيسة الأوكرانية الجديدة الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في اليونان وكنيسة الإسكندرية الأرثوذكسية (واحدة من أقدم البطاركة في العالم). يمكن تفسير دوافع هذه الكنائس في الاعتراف بـالكنيسة الأوكرانية لأسباب مختلفة. يمكن أن يكون البطريرك الإسكندري البابا تواضروس الثاني، على سبيل المثال، تحت ضغط مالي قوي.

 

وأشار بعض المحللين إلى أن وزارة الخارجية اليونانية ترعى بسخاء أنشطة البطريركية الإسكندرية، وعلى رأس هذه الكنيسة هناك العديد من الرؤساء اليونانيين الذين تعلموا بروح الحركة المسكونية ووضعوا في مناصب رئيسية. يحشد اليونانيون كامل موارد الضغط - بطريركية القدس والكنائس القبرصية والألبانية، بقيادة الكهنوت اليوناني أيضًا.

 

لماذا ستجيب الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية بنفسها في المحكمة؟

لقد أصبحت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية نوعًا من الكبش المالي والدبلوماسي للدبلوماسية في القسطنطينية. بما أن بارثولوميو نفسه، الموجود في تركيا في اسطنبول، محدود للغاية في الموارد المالية وحجم تابعيه، يتم استخدام سلطته بين رجال الدين اليونانيين.

 

اقرأ ايضا: اتفاق "سوتشي" التاريخي

 

العلاقات بين البطريركية المسكونية والكنيسة اليونانية لها تاريخ معقد للغاية منذ عهد الإمبراطورية العثمانية، في وقت ما عارضت هذه الكنائس بعضها البعض. حدث الصراع العام الأخير في عام 2016 ، عندما تغيب رئيس أساقفة أثينا وكل اليونان عن مجلس أمراء الكنائس الأرثوذكسية المحلية في سويسرا. و أشارت أخبار ذلك الوقت إلى أن هذا حدث بعد أن حاول بارثولوميو التدخل تقريبًا في الانتخابات في إحدى المدن اليونانية. ومع ذلك، فإن الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية تعتمد بشكل كبير على كنيسة القسطنطينية.

 

فتتمتع كنيسة القسطنطينية الأرثوذكسية بمكانة "الكنيسة الأم" لليونانيين. التأثير كبير لدرجة أن هرمية القسطنطينية يمكن أن تتسبب بسهولة في انهيار كنيسة اليونان، وهم واثقون في الكنيسة اليونانية نفسها. لذلك، فإن أي ضربة للكنيسة اليونانية يمكن أن تهز بشكل خطير موقف بارثولوميو بشأن المسألة الأوكرانية. لذلك هي التي ستجيب في المحكمة.

 

حجج اتحاد بانلين الأرثوذكسي

إن مواقف منظمة بانلين الأرثوذكسية غير الحكومية هي أسباب منطقية. وفقا للأرقام العامة ، تصرف مجلس الأساقفة في الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية خارج قوانين الجمهورية اليونانية، لأنه انتهك بشكل صارخ الإجراءات اللازمة المنصوص عليها في المادة 19.

 

اقرأ ايضا: هل قررت روسيا إحياء سياسات الاتحاد السوفيتي في أفريقيا؟

 

بيان "اتحاد بانلين" ينص على أن المجلس لم يحصل على التصويت اللازم، وإلا فإن قرار الاعتراف بالكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا لم يحصل على ما يكفي الأصوات. كما يطالب نشطاء هذه المنظمة من خلال المحكمة بنشر قرار المجلس، الذي يعد بالفعل انتهاكًا صارخًا للتشريعات العلمانية. تم قبول القضية للنظر فيها وأثارت حتى موافقة جزء من رجال الدين اليونانيين الذين عارضوا تدخل القسطنطينية في شؤون الكنيسة اليونانية.

 

إذا وقف مجلس الدولة إلى جانب المدعين، فسيكون لدى بطريرك الإسكندرية تواضروس الثاني سبب لإعادة النظر في موقفه من إستقلال الكنيسة الأوكرانية من أجل البقاء ضمن القوانين العلمانية والأخلاقية.

 

هل ستتمكن المحكمة اليونانية من النظر في القضية بموضوعية؟ القرارات لا تستحق الانتظار قبل الصيف. من الضروري الانتظار حتى نهاية انتشار وباء COVID-19 ، بينما يستعد الأرثوذكس في اليونان للاحتفال بعيد الفصح، في المنزل بسبب الحجر الصحي.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية