رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بلتون للبحوث: معدلات التضخم تنخفض خلال مارس الماضي

بلتون للبحوث
بلتون للبحوث

كشفت بلتون للبحوث أنه سجل التضخم العام السنوى 5.1% فى مارس، منخفضا بنحو طفيف عن قراءة فبراير عند 5.3%، ووفقًا لتوقعاتنا تمامًا. 

وأضافت أنه تعكس القراءة السنوية زيادة الأسعار بنحو 0.6% على أساس شهرى، مما يتفق أيضا مع توقعاتنا، ومقابل استقرار الأسعار فى فبراير، مما نرى أنه راجعًا إلى زيادة الإنفاق على السلع الغذائية ومتأثرًا بزيادة أسعار السجائر فى أواخر فبراير. 

وتابعت بلتون: على أساس شهرى، ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنسبة 0.7% فى مارس مقابل تراجعها بنسبة 0.1% فى فبراير. شهد قطاع الكحول والتبغ ارتفاعا بنسبة 6.1% مقابل الارتفاع الذى شهده بنسبة 1.4% فى فبراير. 

وأكدت أنه ما زالت النظرة المستقبلية للتضخم فى مصر محتواه إلى حد كبير، وفقًا لتوقعاتنا، خاصة مع تراجع أسعار البترول، مما سيدعم الحفاظ على معدلات التضخم فى نطاق مستهدف المركزى عند 9% (±3%) بنهاية عام 2020، لذلك فنحن نتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذى سيعقد يوم 14 مايو 2020 ونرى أن قراءة التضخم المنخفضة القياسية، التى ساعدت على امتصاص أي صدمات فى العرض والحاجة إلى بدائل للمواد الخام والسلع الوسيطة التى يتم شراؤها بأسعار مرتفعة، سيستمران فى دعم الإبقاء على ظروف أسعار الفائدة الفعلية. 

وتابعت: كما نرى أن خفض أسعار الفائدة الاستباقى لدعم نشاط الاقتصاد المحلى فى ضوء التطورات العالمية الأخيرة بعد انتشار فيروس كوفيد-19 يدعم توقعاتنا بالإبقاء على أسعار الفائدة.  

Advertisements
الجريدة الرسمية