السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس المعامل المركزية: لا نتأخر في نتائج تحاليل كورونا.. إبلاغ حالات الاشتباه في أقل من ٢٤ ساعة.. وافتتاح ٦ فروع جديدة الأسبوع المقبل

الدكتورة نانسي الجندي رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة
الدكتورة نانسي الجندي رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة

قالت الدكتورة نانسي الجندي، رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة: إنه حتى الآن لا يوجد أي علاج يقضي على فيروس كورونا.



وأشارت في تصريحات صحفية إلى أن ما تردد عن أن تطعيم الدرن يحمي من العدوى بالفيروس ليس صحيحا، مؤكدة أن تطعيم الدرن يحفز الجهاز المناعي فقط ويقويه لكنه لا يحمي من العدوى بكورونا.

وأضافت أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تشبه أعراض البرد، وأن أي شخص ترتفع درجة حرارة الجسم عليه الذهاب لأقرب مستشفى، مشيرًا إلى أن فيروس كورونا لا ينتقل من الهواء ولم يثبت ذلك علميًا حتى الآن.

وأوضحت “الجندي” أنه أيضًا لم يثبت انتقاله من خلال الحيوانات والحشرات.

وأكدت أن فيروس كورونا ما زال جديدًا، والعلم يوميًا يكتشف صفاته وخصائصه، مؤكدة أنه حتى الآن الفيروس ينتقل بالاختلاط والتقارب بين البشر لذا يجب ترك مسافة بين المواطنين لا تقل عن متر.

وتابعت: ”لا نعرف حتى الآن نوع انتهاء تلك الجائحة إلا أنها يومًا ما سوف تنتهي سواء بقتل الفيروس مع انتهاء دورة حياته أو اكتشاف علاج أو تطعيم له وإلى ذلك الوقت يجب اتباع إجراءات الوقاية من فيروس كورونا”.

وأضافت أن الأشخاص المخالطين لإصابات فيروس كورونا المؤكدة لم تظهر عليهم أعراض عليهم ويتم متابعتهم من قبل قطاع الطب الوقائي.

وأشارت إلى أن من تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا يتواصل مع الخط الساخن ١٠٥ ويتوجه لأقرب مستشفى لأخذ عينة من الأنف والحلق وإرسالها المعامل المركزية بوزارة الصحة وتحليلها، مضيفة أن النتيجة تظهر في أقل من ٢٤ ساعة ليطمئن المواطن على نفسه ولا يعيش في حالة قلق إذا كانت النتيجة سلبية.

ولفتت إلى أن النتيجة إذا كانت إيجابية يتم نقله إلى مستشفى العزل للمتابعة وأوضحت أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وضعف المناعة أكثر عرضة للإصابة بكورونا.

وتابعت حديثها أنه تم توزيع وسائل تحاليل فيروس كورونا في كل المستشفيات بالمحافظات لأخذ عينات من الحلق والأنف من حالات الاشتباه بفيروس كورونا وتحليلها، موضحة أنه إذا كانت النتيجة إيجابية يتم عزل الشخص المصاب وإجراء تحليل pcr كل ٤٨ ساعة خلال فترة العزل إلى إن تتحول نتائج التحليل الي سلبية ويقضي الجسم علي الفيروس ثم يتم إجراء تحليل مرة ثانية بعد مرور ٤٨ ساعة للتأكد من النتيجة.

وأكدت رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة أن تحليل فيروس كورونا يكون من خلال عينة من الأنف والحلق وليس الدم نظرًا لأن المرض يصيب الجهاز التنفسي للإنسان.

وقالت: إنه يوجد ٢٣ معملًا في المحافظات، خلال نهاية الأسبوع سيتم ضم ٦ معامل بالمحافظات لإجراء تحليل فيروس كورونا.

وأكدت أن المواطنين ليس من المفترض أن يذهبوا إلى المعامل المركزية بل أي مواطن يشعر بأي أعراض مرضية عليه الذهاب إلى أقرب مستشفى وإذا كان ضمن الحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا تقوم المستشفى بأخذ عينة يتم إرسالها إلى المعامل المركزية.

وأوضحت أن زمن إجراء التحليل يكون في ٦ ساعات تظهر خلالها النتيجة.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067