رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما حكمة وجوب الصيام شهرا في رمضان وما الأيام المستحب صيامها؟

محمد شوقي علام مفتي
محمد شوقي علام مفتي الجمهورية

الصيام عبادة من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى خالقه عز وجل، وقد حضنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من هذه العبادة ولا سيما في شهر رمضان. فقال الله تعالى في كتابه الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ)فما حكمة وجوب صيام رمضان شهرا ؟ وما هي الأيام الأخرى المستحب الصيام فيها؟

 

يجيب محمد شوقي علام مفتي الجمهورية فيقول: يكون مع الستة أيام من شوال بعدد أيام السنة، ذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها، فصيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام الأيام الستة من شوال بصيام شهرين، وجملة ذلك اثني عشر شهرا. لذلك كان المداوم على فعل ذلك في كل عام كأنه صام الدهر كله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ثم أتبعه بستة من شوال كان كصيام الدهر) وخص الرسول شوالا بالذكر لقربه من رمضان فيكون صوم الستة من شوال جابرا لما يقع من خلل فى رمضان.

ويعدد الدكتور إسماعيل الدفتار أستاذ علوم الحديث بالأزهر الأيام المستحب فيها الصيام سنة عن الرسول الكريم فيقول: صيام شهر المحرم وأفضله صيام يوم عاشوراء مع صيام يوم قبله ويوم بعده، فقد جاء في الحديث الشريف أن رسول الله قال "أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله أن تكون صيام ثلاثة أيام من كل شهر عربي وهي الأيام البيض اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر وسميت كذلك لأن القمر يكون فيها أكثر ضياء لقوله صلى الله عليه وسلم (من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر). صيام الثلث الأول من ذو الحجة وخاصة يوم عرفة لقول النبي عن أبي هريرة (ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد فيها من عشر ذي الحجة) .

حكم صيام رمضان في حال استمرار تفشي وباء كورونا؟

صيام الإثنين والخميس من كل أسبوع فعن أسامة بن زيد أن النبي كان أكثر ما يصوم الإثنين والخميس، ثم قال أعمال العباد تعرض الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم  وأخيرا صيام ستة أيام من شوال والأفضل أن تكون متصلة بالفطر.

Advertisements
الجريدة الرسمية