رئيس التحرير
عصام كامل

أداة ثورية تراقب مستوى الأكسجين في الدم لمرضى كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتقد أطباء بريطانيون أن أداة بسيطة لا يزيد سعرها على 35 دولارا يمكن أن تساعد في إنقاذ حياة مرضى فيروس كورونا عبر قياس مستويات الأكسجين في الدم. 

 

ومن المتوقع أن تكون هذه الأداة مفيدة بشكل خاص في الأزمة الحالية، التي يتم فيها إجراء معظم الاستشارات الطبية عن بعد، كما يقول الدكتور نك سامرتون الطبيب العام في شرق يوركشاير والمستشار السابق للمعهد الوطني البريطاني للصحة و الرعاية. 

 

اقرأ أيضا: 

نتائج البحث نتائج بحث الويب وزير الاتصالات يكلف بإتاحة الخطوط الساخنة لوزارة الصحة مجانا 

 

ومقياس الأكسجين النبضي بحجم علبة الثقاب يتم تثبيته فوق طرف الإصبع أو الأذن ويقيس كمية الأكسجين حول الجسم، كما يعطي قراءة سريعة لعمل القلب والرئتين. 

 

ويمتص الدم المؤكسج وغير المؤكسج الضوء بشكل مختلف لذلك من خلال تحليل نمط الضوء الذي يصل إلى المستشعر يمكن للجهاز تقدير كمية الأكسجين في الدم ويتم عرض الرقم على شاشته الرقمية. 

 

وعادة ما تكون القراءة فوق مستوى 95% أمر طبيعي للشخص السليم في حالة الراحة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يسبب صعوبات في التنفس، وفي حال تلف الرئة تكون المستويات أقل في كثير من الأحيان. 

 

وإذا أظهر الجهاز انخفاضاً في مستوى الأكسجين في الدم لدى الشخص المصاب بداء الانسداد الرئوي المزمن، فقد يتم تعديل أدويته، أو يوصي الطبيب بدخوله المستشفى. 

 

ويدعو الدكتور سامرتون الآن إلى تزويد كل من يعاني من مشاكل رئوية خطيرة بهذا الجهاز، بهدف مراقبة مستويات الأكسجين لديهم في المنزل إذا ظهرت لديهم أعراض فيروس كوفيد-19.  

Advertisements
الجريدة الرسمية