رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ترامب يحصل على هدية السماء.. قصة حرب عقار الهيدروكسي كلوروكين بين أمريكا والهند

ترامب ورئيس وزراء
ترامب ورئيس وزراء الهند

وجه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم، الشكر لدولة الهند لإنقاذها البشرية حسب وصفه من جائحة كورونا بعقار "الهيدروكسي كلوروكين".

وقال ترامب عبر تغريدة من حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تتطلب الأوقات غير العادية تعاونًا أوثق بين الأصدقاء، شكرا لدولة الهند وشعبها على القرار بشأن عقار هيدروكسي كلوروكين لن ننسى ذلك".

وأضاف ترامب: أشكر أيضاً رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا دامودارداس مودي، لقيادته القوية ليس في مساعدة الهند فقط، ولكن في مساعدة الإنسانية بأكملها في هذه المعركة".

وجاءت تغريدة ترامب بعدما أعلنت الهند، الثلاثاء، عن رفع جزئي لمنع تصدير عقار الهيدروكسي كلوروكين الخاص بعلاج الملاريا الذي يعتبره بعض العلماء مناسبا أيضاً لعلاج فيروس كورونا المستجد، بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكانت الهند المنتج الضخم لهذا الدواء في جنوب آسيا، حظرت تصدير العقار المشتق من الكلوروكين والذي يستخدم منذ عقود في علاج الملاريا، وذلك من أجل تلبية احتياجاتها الوطنية أولاً.

يمكن الحصول على هيدروكسي كلوروكين من دون وصفة طبيّة، وليس غالي الثمن. لكن شراءه واستخدامه قُيّدا بشدّة منذ تسميته علاجاً محتملاً لكوفيد - 19.

السبت الماضي، حظرت الهند تصدير الدواء "بدون أي استثناء"، تزامنا مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في البلاد. 

لكن يبدو أنّ الحكومة أعادت النظر بقرار الحظر، بعد اتصال أجراه ترامب بمودي. ونقلت وسائل إعلام هندية عن مصادر حكومية أنه يمكن التوصل إلى قرار بذلك الخصوص الثلاثاء وهو ما حدث، بعد الأخذ بعين الاعتبار ما ستكون عليه المتطلبات المحليّة في المستقبل القريب.

يذكر أن نيودلهي تعرضت للانتقاد من جانب دول أخرى مثل أستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرازيل بسبب سياستها حصر الدواء محلياً، وفق صحيفة "تايمز أوف إينديا".

وفي حين يدعو بعض الأطباء وزعماء الدول لاستخدام الهيدروكسي كلوروكين ضد كورونا، يحض جزء كبير من المجتمع العلمي والسلطات الصحية في الدول على انتظار تأكيد علمي دقيق لمدى قدرته على علاج الفيروس، محذرين من مخاطر ذلك على المرضى خصوصاً إثر حالات وفاة مثيرة للشك لاسيما في فرنسا.

بالرغم من أن الاختبارات لم تحسم فعالية العقار بعد، إلا أنّ الناس بدأت بالعلاج ذاتياً، ما أدّى إلى عواقب وخيمة في بعض الأحيان.

وأفادت تقارير صحفية من نيجيريا عن حالات تسمّم، بسبب جرعات زائدة من الدواء، بعد دعم ترامب الحماسي له.

ويحذّر مقال نشر في مجلّة "لانسيت" الطبيّة من أنّ هيدروكسي كلوروكين قد يكون له آثار جانبيّة إن لم تضبط الجرعة بحذر.

هذا الالتباس حثّ مواقع التواصل مثل فيس بوك وتويتر على حذف المنشورات التي تحيل إلى الكلوروكين كعلاج، حتى وإن كان من شاركوها رؤساء دول.

عقار يغير قواعد اللعبة.. الهند ترد على طلب ترامب بمنع تصدير "الهيدروكلوروكين”

وكان ترامب قد أعلن فى 24 مارس الماضى، أن العقار المضاد للملاريا الذي يخضع للاختبارات حاليا لمعالجة مرضى فيروس كورونا المستجد قد يكون ”هبة من الله“ على الرغم من تحذير العلماء من مخاطر الإفراط في الادعاءات بشأن أدوية غير مصادق عليها علميا بعد.

Advertisements
الجريدة الرسمية