رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"كورونا" تعرقل حركة المقاولات.. تعليق العمل في بعض المشروعات.. تخفيض العمالة.. ودعوات استئناف العمل تنقذ القطاع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصابت أزمة "كورونا" حركة البناء والتشييد بالشلل والركود، بسبب اتجاه الكثير من الشركات العقارية وبعض جهات الإسناد لشركات المقاولات لتعليق عمليات تنفيذ المشروعات مؤقتا خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد COVID19، واتخاذ حزمة من الإجراءات الاحترازية المشددة وأهمها إيقاف العمل بجميع مواقع المشروعات، وذلك لحماية عامليها من خطر الإصابة بالمرض.

إجازات مؤقتة

وعلقت الكثير من شركات المقاولات حركة العمل ومنحت العاملين بها وموظفيها إجازات مؤقتة لحين تحسن الأوضاع، تماشيا مع قرارات مجلس الوزراء الاحترازية ومنها فرض حظر تجوال من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا.

كما اتجهت بعض الشركات الأخرى لتخفيض حجم العمالة بمواقع تنفيذ المشروعات بمعدلات كبيرة واقتصار العمل على وردية واحدة مع فرض الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا.

وكلف الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة التزام شركات المقاولات باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية الصارمة، لحماية جميع العاملين بالمواقع، من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، واتباع تعليمات وزارة الصحة، من أجل منع انتشار فيروس كورونا المستجد بين العاملين.

حلول غير تقليدية

ومن جانبه، أكد المهندس شمس الدين يوسف عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء أن ما تمر به مصر حاليا والعديد من دول العالم ظاهرة استثنائية وغير طبيعية وتفرض على الشركات واقعا صعبا ولابد من التعامل معه بجدية وبحلول أيضا غير تقليدية.

وأشار إلى أهمية منح شركات المقاولات مهلا إضافية لمدة 6 شهور لتنفيذ المشروعات المسندة لها، وذلك بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها مصر وهي أمور خارج إرادة شركات المقاولات، لافتا إلى أمنياته بسرعة مرور تلك الأزمة بسلام على البلاد.

المشروعات القومية

فيما أكد المهندس أشرف عبد الحكم المدير العام لشركة كونستركشن آند ديزاين "كونستك" رفع درجة الإجراءات الاحترازية المشددة بإيقاف العمل بجميع مواقع المشروعات باستثناء المشروعات القومية والاستراتيجية الكبرى مثل مشروع الملحق الإداري لمبنى جامعة الدول العربية ومحطات المعالجة التابعة للبنك الأوروبي، وذلك لحماية عامليها من خطر تفشي فيروس كورونا المستجد COVID19.

وأشار إلى الاستمرار في العمل بمواقع المشروعات القومية يأتي في إطار التزام جميع شركات المقاولات بالانتهاء من المشروعات في التوقيتات المحددة وحاجة الدولة الشديدة بمختلف قطاعاتها إلى تلك المشروعات لتحقيق مخطط التنمية المستهدف.

وأوضح أن قرار إيقاف العمل بالمشروعات الأخرى بالتزامن مع منح جميع العاملين إجازات مدفوعة الأجر بالكامل في إطار المسئولية المجتمعية للشركة تجاه عامليها بمختلف الإدارات وكذلك العمالة اليومية.

Advertisements
الجريدة الرسمية