الإثنين 25 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رفع شعار "ممنوع التجمعات لمنع انتشار البلوة السوداء".. استعدادات سوق البلح لرمضان | فيديو وصور

سوق البلح بشبرا
سوق البلح بشبرا

لم يتبق على شهر رمضان المبارك، سوى أيام قليلة ويهل علينا بنفحاته وروحانياته، التي ينتظرها المسلمون في جميع ربوع العالم، ويرتبط بقدوم هذا الشهر الكريم العديد من المظاهر التي لا يستطيع المسلمون العزوف أو الابتعاد عنها، يحرصون على شراء مستلزماتهم قبل قدوم  هذه الأيام المباركة، والتي يبرز فيها البلح بجميع أنواعه على المائدة الرمضانية كطبق أساسي أمام الأسرة المصرية.



يأتي شهر رمضان الكريم في كل عام وتزداد فيه البهجة والسرور بين الغني والفقير، لما فيه من أيام مباركة يحتفي بها الجميع منذ قديم الأزل للاستمتاع ببهجة الشهر الفضيل كل عام، إلا أن هذا العام يختلف كثيرا عن الأعوام الماضية، نظرا لانتشار فيروس كورونا في أغلب دول العالم تغير معه طعم وفرحة استقبال هذا الشهر، تسبب في وقف العمل لدى شريحة كبيرة من العاملين، فضلا عن الأزمات المالية التي انتابت معظم فئات الشعب، إلا أن سوق ساحل شبرا للبلح شهد نشاطاً لحركة البيع والشراء من المواطنين قبل استقبال شهر رمضان، مع انخفاض الأسعار مقارنة بالأماكن الأخرى .

اسعار ياميش رمضان 2020.. محتويات أسعار كراتين رمضان بـ 100 جنيه

قال سيد جمال، أحد تجار البلح في سوق الساحل بشبرا، إن أسعار البلح هذا العام تختلف كثيراً عن الأعوام الماضية، مضيفاً أن هناك إقبالا من المواطنين ولكن ليس بالمعدل الذي يشهده السوق كل عام بسبب حرص المواطنين على عدم الازدحام لتجنب الإصابة بفيروس كورونا .

“الرجاء عدم البوس والأحضان والسلام باليد وعدم لمس البضاعة غير المغلفة باليد المجردة، وذلك لمنع انتشار البلوة السوداء”، لافتات حرص أصحابها على أن تكون أول ما يراه المواطنون عندما يقبل على شراء البلح، والتي تعبر عن مدى حرص التجار على سلامة المواطن من الإصابة بالمرض، مختتمين تنبيهاتهم للزائرين “إن شاء الله هاتعدي على خير وربنا يسلم“ .

وأضاف جمال : هناك أنواع كثيرة من البلح داخل السوق، وتختلف أسعارها من نوع لآخر، حيث يتراوح سعر البلح  عينات من  9 الى 12 جنيها للكيلو، وأما بلح شامية وصل سعره لـ10 جنيهات، وأغلى نوع بلح موجود بالسوق يسمى عينات فواخر ووصل سعره لـ18 جنيها للكيلو .

وأكد أن هناك العديد من أفراد الأمن متواجدين في محيط وداخل السوق لتنظيم البيع ومنع الازدحام بين المواطنين، ووضع عدد من الإرشادات أمامهم لحماية أنفسهم من الاختلاط لمنع انتشار فيىروس كورونا، مضيفاً أن هناك وعيا كبيرا بين المواطنين والتجار المتواجدين في السوق من خلال الاهتمام بلبس الكمامات والجوانتي، كإجراء احترازي لحماية أنفسهم من الإصابة بالفيروس.

وفي لفتة إنسانية، أوضح أن هناك مبادرة بين عدد من التجار داخل السوق، للاستعداد في تجهيز عدد كبير من البلح بسعر الجملة، من خلال وضعه في شنط وتوزيعها للمحتاجين بأسعار أرخص بكثير من سوق العبور، للتخفيف على المواطنين في هذه الأزمة التي يتعرضون لها بسبب وقف أعمالهم.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067