رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأرض على موعد مع القمر العملاق.. البدر الأكبر في 2020 يظهر فجر الأربعاء.. وزخات شهب بالسماء نهاية أبريل

القمر الوردى
القمر الوردى

يطل علينا القمر اليوم فى أروع مظهرله ، خلال عام 2020، حيث يظهر اليوم مع اكتمال  بدر شهر شعبان القمر العملاق، وهو ثالث قمر خلال هذا العام.

وأكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن الأرض تشهد ثالث وأجمل قمر عملاق في عام 2020م، موضحا أن بدر شهر شعبان لعام 1441هـ يكتمل في الساعة 4:35 من فجر يوم الأربعاء 8 أبريل 2020م بتوقيت القاهرة حيث سيكون القمر في الحضيض من مداره حول الأرض ، وبذلك سيبدو أكبر من حجمه المعتاد وبالتالي ألمع من حالته المألوفة.

القمر العملاق 

 وأضاف القاضى، فى تصريحات صحفية، أن هذه الظاهرة تسمى القمر العملاق والتي قد تتكرر أكثر من مرة خلال السنة الواحدة، حيث إنها حدثت هذا العام خلال شهر فبراير وشهر مارس الماضيين. 

 وأشار إلى أن هذه المرة ستكون الأجمل والألمع خلال عام 2020م، وعلى الرغم من أنه يطلق عليه اسم القمر العملاق الوردى، إلا أن ضوء القمر لن يكون ورديًا بالفعل.

ودعا القاضى المصريين وهواه الفلك بالاستمتاع بتلك الظاهرة الجميلة .

وأضاف الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ بمعمل أبحاث الشمس، التابع للمعهد للقومى، للبحوث الفلكية،  فى تصريحات خاصة لـ”فيتو” ،أن هذه الظاهرة تسمى القمر العملاق والتي قد تتكرر أكثر من مرة خلال السنة الواحدة لكن هذه المرة ستكون الأجمل والألمع خلال عام 2020م. 

الاعتدال الربيعي  

وأشار إلى أنه بالرغم  من أن الناس اعتادت أن تسمى أول بدر من بعد الاعتدال الربيعي بالقمر الوردي (والذي يتزامن مع عيد الفصح) إلا أن هذه التسمية لا علاقة لها بلونه على الإطلاق ، وإنما جاءت من من تزامنه مع تفتح الزهور البرية المعروفة باسم "القبس" (Phlox Subulata) في بداية فصل الربيع، في أمريكا الشمالية ، والتي لها لون وردي رائع ، وهي من العلامات المميزة للربيع. 

واشار الى انه بالرغم من أن القمر سيبدو عملاقا طيلة الليل إلا أن ذروته ستكون في التوقيت المذكور  في ظاهرة تسترعي الانتباه وتجتذب علماء وهواة الفلك لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

وتشهد السماء العديد من الظواهر الفلكية خلال شهرا بريل كزخات الشهب نهاية  الشهر الجاري وهلال شهر رمضان الكريم . 

Advertisements
الجريدة الرسمية