رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بدائل الكنيسة.. كيف يصلي الأقباط أسبوع الآلام؟

أرشيفية
أرشيفية

قررت الكنيسة إيقاف صلوات أسبوع الآلام، كإجراء وقائي، لمنع انتشار كورونا المستجد، الذي يجد في التجمعات بيئة خصبة للانتشار. 

وآثار قرار الكنيسة القبطية الارثوذكسية، والطوائف المسيحية المختلفة، بإلغاء صلوات أسبوع الآلام، جدل وحزن شديد، خاصة أن هذا الأسبوع يعتبر أقدس ايام السنة بالنسبة للأقباط جميعا، لأنه يعد تذكار لما واجه المسيح على الأرض قبل موقعة الصليب. 

ويعتبر أسبوع الآلام، أكثر أيام السنة روحانية، فهو أسبوع مملوء بالذكريات المقدسة في أخطر مرحلة من مراحل الخلاص، وأهم فصل في قصة الفداء.

وأسبوع الآلام يبدأ في اليوم التالي لأحد الشعانين المعروف بأحد الزعف،  ويبدأ بالبصخة المقدسة ولها طقوس تتبعها الكنيسة القبطية منذ آلاف السنين، فالكنائس تكتسى باللون الأسود طوال أسبوع الآلام. 

وبعد إلغاء اسبوع الآلام اتجه الكثير من الاقباط الي البحث عن بدائل لصلاة اسبوع الآلام، حيث أطلقت  العديد من صفحات السوشيال ميديا المسيحية العديد من المبادرات لصلاة أسبوع الألام من المنزل في ظل القرارات التى اتخذتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بتعليق كافة الصلوات والأنشطة الروحية والاجتماعية بجميع الكنائس ضمن الاجراءات الخاصة بمجابهة فيروس كورونا.  وتحت عنوان "إزاي نصلي البصخة في البيت؟" أطلقت صفحة برسوم القمص إسحق الفكرة لتشجيع جموع الأقباط على الصلاة خلال أقدس أيام السنة في المنزل، حيث اعتاد أغلبية المسيحيين على قضاء هذه الطقوس المقدسة داخل الكنائس. واقترح برسوم القمص إسحق أن تقوم كل أسرة بتجهيز "مقصورة الصلبوت" او صورة لصليب او صليب خشب، وكذلك شمعة او لمبة او قنديل زيت إلى جانب قماشة سوداء ومن الممكن ايضا احضار وردة او زرعة صغيرة.  كما طالب أيضا بتجهيز كتاب صلوات البصخة، ومن الممكن الاستعانة بالكتاب الحقيقي للصلوات الموجود في المكتبات المسيحية او استخدام فايل Pdf للصلوات أو أي App أبليكيشن أرثوذكسي. وشدد "إسحق" على ضرورة تحفيظ الأطفال لحن " ثوك تيه تي جوم " وهو الأشهر خلال أسبوع الألام والذى يعني "لك القوة والمجد والبركة والعزة" حيث يتم تكراره في كل صلاة باللغتين العربية والقبطية. 

وأوضح برسوم القمص إسحق تقسيم صلوات البصخة، حيث يوجد على مدار اليوم 5 صلوات صباحية  و5 صلوات ليلية، الصلوات الصباحية (باكر + الثالثة + الـ6 + الـ9 + الـ11)، والصلوات المسائية (الأولى + الثالثة + الـ6 + الـ9 + الـ11)، ومكونات كل ساعة منهم من الممكن أن يتم تأديتها على مدى 20 دقيقة وهى (نبوات + ثوك تيه تي جوم/12مرة + المزمور والإنجيل + الطرح).

واقترح أن تصلى الأسرة البصخة معا ومن الممكن نشغيل الصلوات عبر القنوات المسيحية ونصلي معاها، وباقى أوقات اليوم من الممكن أن يتم خلالها قراءة الأناجيل الأربعة على أن يتم قراءة إنجيل متى يوم الثلاثاء وإنجيل مرقس يوم الأربعاء الأربعاء وإنجيل لوقا يوم الخميس، على أن يتلى إنجيل يوحنا  ليلة سبت الفرح. مطالبا الجميع بأن يفعوا صلوات بأن يجعل الله أبواب الكنائس مفتوحة للمؤمنين. فيما أعلن نيافة الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط ترأسه صلوات أسبوع الألام اعتبارا من قداس أحد الشعانين وانتهاء بقداس عيد القيامة المجيد ومرورا بصلوات البصخة المقدسة وخميس العهد والجمعة العظيمة منفردا على أن يتم نقل الصلوات مباشرة عبر الصفحة الرسمية للمطرانية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وذكر بيان صادر عن مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس أنه نظراً لما تمر به البلاد والعالم كله من ظروف صعبة وطارئة بسبب جائحة مرض فيروس كورونا المستجد، والذي على إثره إتجهت الدولة بكافة أجهزتها ومؤسساتها إلى فرض حظر للتجمعات بكافة أنواعها لتقليل الإحتكاك البشري وتحقيق التباعد الإجتماعي والبدني اللازمين،  خوفاً من تفشي العدوى بين فئات الشعب، ومن ثم قررت كنيستنا القبطية الأرثوذكسية بمجمعها المقدس تعليق كافة الأنشطة الكنسية المتنوعة خلال الفترة الحالية وإلى أجل غير مسمى نأمل أن لا يطول كثيرا. 

وأضاف البيان أنه حرصآ من إيبراشية سمالوط المباركة وعلى رأسها صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا بفنوتيوس على مشاركة الشعب المبارك ومعايشته لأجواء طقس أسبوع الآلام المقدس والملئ بالنفحات الروحية العميقة والمقدسة خاصة وأنها لاتتكرر مرة أخرى على مدار العام، رأى نيافته أن يقوم منفردآ بصلاة كافة القداسات والطقوس الخاصه بهذا الأسبوع المقدس وإذاعتها جميعها وفي حينها على الشعب من خلال البث المباشر على صفحتها الرسمية على الفيس بوك.

وتابع قائلا، أنه تم التأكيد على جميع المشاركين في الصلوات ان يلتزموا جميعاً بالإقامة الكاملة خلال هذه المدة بإستراحات المطرانية وعدم مغادرتها.

وأعلنت طائفة الروم الأرثوذكس في مصر التدابير الخاصة بصلوات أسبوع الألام وصلوات عيد القيامة المجيد، وذلك في ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا في مختلف بلدان العالم. وذكر بيان صادر عن طائفة الروم الأرثوذكس أنه في هذه الظروف الاستثنائيّة هذا العام 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا والتداعيات الصحيّة والاجتماعيّة المصاحبة له، وفرض حظر التجوال مساء، والتزام بتوجيهات صاحب الغبطة البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا، واتباع للإجراءات الوقائية المُعلنة من الحكومة المصرية لإتقاء نقل عدوى الفيروس. سوف تكون جميع القداسات والصلوات والخِدَم خلال الصوم الأربعيني المقدس دون حضور مُصلّين الا العاملين المتواجدين في الكنيسة (المرتل والقندلفت) مع الكاهن. وأضاف البيان الذى نشره المتروبوليت نقولا مطران طتطا وتوابعها والوكيل البطريركي للشؤون العربية بمصر أن هذه السنة سوف تقام القداسات خلال أسبوع الآلام العظيم صباحًا. وجميع الصلوات الخاصة بأسبوع الآلام، التي تقام مساء، تُقام بعد الظهر. وتابع قائلا، إنه بخصوص الاحتفال بأحد الشعانين، والإثنين والثلاثاء والأربعاء من أسبوع الآلام سيُتبع نفس الترتيب الذي تنظمه الكنيسة. وكذلك الخميس العظيم والجمعة العظيمة وسبت النور وعيد القيامة المجيد (أحد الفصح)، على أن يكون الاحتفال بأحد الفصح صباحًا. ومن جانبها أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن إلغاء صلوات أسبوع الآلام، بعد اصدار قرار إغلاق الكنائس لأجل غير مسمى، على أن تبث صفحة المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، كلمة يومية لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بالإضافة إلى مختارات من كلمات البابا تذيعها بشكل يومي، لكنها لم تعلن الترتيبات الخاصة بأسبوع الآلام. 

  

Advertisements
الجريدة الرسمية