رئيس التحرير
عصام كامل

سلوكيات اليهود المتشددين تهدد بتفشي كورونا في إسرائيل | صور

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تهدد سلوكيات اليهود المتشددين بتفشي فيروس كورونا في إسرائيل، من خلال التجمع في المعابد والجنازات والشوارع وممارسة بعض الطقوس الدينية.

 

طقس الميكفاه

 

 

وفي واقعة مثيرة للجدل ورغم تفشي فيروس كورونا في إسرائيل أظهرت مقاطع فيديو اليهود وهم يمارسون طقس "الميكفاه" رغم التحذيرات كونه يتسبب في نقل العدوى.

 

 والميكفاه هو مكان مليء بالماء يستعمل من أجل الاستحمام التعبدي عند اليهود، ويعتقد اليهود أن الانغمار الكامل بالمياه من أجل الوصول إلى النقاء الطقوسي (وجوب الطهارة بعد وقوع حدث ما). 

 

في الأسبوع الماضي، تم بأوامر حكومية إغلاق الأماكن المخصصة لـ "ميكفاه" خوفًا من الإصابة بفيروس كورونا، لكن اليهود المتدينين لا زالوا ينتهكون أنظمة الطوارئ ويعرضون الجمهور للخطر، وتظهر مقاطع الفيديو أن الرجال الأرثوذكس المتطرفين ينغمسون في الميكفاه المصممة للمعمودية، وقام آخرون بتحويل صناديق القمامة إلى "ميكفاه" بعد ملئها بالماء. 

 

ووردت كلمة ميكفاه في الكتاب العبري، وهي تتضمن معاني أخرى، ولكن غالباً ما تشير إلى تجمع مياه.

جنازات تجمع المئات

 

 

كما ان الجنازات بالنسبة لليهود المتشددين لا زالت مستمرة، حيث شهدت أخر الجنازات التي جرت الليلة الماضية تجمع المئات من اليهود لدفن أحد الأشخاص بطائفة اليهود الأرثوذكس. 

 

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء على تمديد إغلاق بني براك – الذي بدأ يوم الجمعة بعد أن سجلت البلدة اليهودية المتشددة واحدة من أكبر حالات تفشي الفيروس في إسرائيل – لمدة أسبوع آخر.

نقل العدوى لمصري

 

 

ومن بين المواقف المثيرة للجدل، ما سلطت الضوء عليه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بشأن واقعة غريبة من نوعها نفذها عدد من اليهود المصابين بفيروس كورونا، الذين يعيشون في ولاية نيويورك الأمريكية، البؤرة الأكبر في العالم لتفشي فيروس كورونا المستجد، تجاه شاب مصري حاول إنقاذهم، حيث تعمد عدد من الشباب اليهود نقل العدوى بفيروس كورونا لمسعف مصري كان يحاول إنقاذهم. 

 

وكان الشاب ذو الأصول المصرية عمر عبد الستار، يؤدي وظيفته حينما تفاجئ أن 3 أشخاص ينتمون لحركة "الحاسيديم" اليهودية المتطرفة، قاموا بالتنمر عليه، وعندما حاول إيقافهم عن إتباع هذه الأساليب والابتعاد عنهم، رفضوا وقام أحدهم بالعطس في وجهه عمدًا ومن ثم لاذوا بالفرار. 

 

تجمعات المعابد

 

كما لا زال اليهود يتجمعون للصلاة في المعابد رغم حظر التجمعات ضمن الإجراءات الوقائية في إسرائيل بعد تفشي فيروس كورونا. 

 

زحام المواطنين

 

 

كما اشتكى المواطنون الإسرائيليون من التجمعات غير المسبوقة لدى محال السوبر ماركت والتي تأتي قبل عيد الفصح المقرر له في أبريل الجاري.

 

الجريدة الرسمية