الأحد 7 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"الـغُنا" في زمن الـ"كورونا".. "أندرجراوند" تلجأ لـ"يوتيوب لايف".. وحفلات "الثانية ظهرًا" الأمل الأخير لـ"الشعبي" والمهرجانات

سعد الصغير وأنغام ومسار إجبارى
سعد الصغير وأنغام ومسار إجبارى

ساهمت القرارات والإجراءات التي أقرتها حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، في إطار مواجهتها فيروس «كورونا»، ومنها منع التجمعات وإلغاء الحفلات، في رفع معدلات الخسائر التي يتكبدها نجوم الغناء الشعبي، وفرق «المهرجانات».



 

سعد الصغير

الفنان سعد الصغير، يأتي في مقدمة المطربين الذين طاردتهم لعنة «كورونا»، بعدما تم إلغاء حفلات الزفاف التي سبق وأن تم الاتفاق عليها لشهر كامل، فما كان منه إلا إعادة مقدم التعاقد الذي حصل عليه عند الاتفاق على إحياء الحفل.

وفي هذا السياق قال «سعد»: خسائر المطربين بسبب انتشار «كورونا» كبيرة جدًا، لكن رغم هذه الخسائر فإننا على استعداد لتحملها حتى نتمكن من اجتياز هذه الأزمة قريبًا، ولهذا قررت أن أتحمل أجر كامل فرقتي الموسيقية حتى بعد توقف الحفلات، لأنه لا ذنب لهم في هذا التوقف، كما أن عليهم مسئولية تجاه أسرهم.

ورفض «سعد» تصرف بعض المطربين الذين رفضوا إعادة «مقدم الحفلات» إلى أصحابها بعد إلغاء الحفلات، وعقب قائلًا: «على كل مطرب رفض إعادة العربون لصاحب الفرح أن يراجع نفسه مرة أخرى».

من جانبه قال زوق أبو كف، أحد منظمي الحفلات، ومالك قاعة حفلات زفافك: هناك أفراح يتم تنظيمها في الفترة من 2 ظهرًا وحتى السابعة مساءً، لكن هذا التوقيت أيضًا من المتوقع أن يتعرض أي شخص فيه لـ"كورونا"، نتيجة التجمعات، لذلك لا بد من تعميم القرار بالغلق النهائي وتنفيذ القرار على أرض الواقع، ومن المؤكد أن تستمر خسائرنا لثلاثة أشهر قادمة.

حفلات الزفاف

وتابع: الأفراح تنخفض بشكل طبيعي، خلال شهر رمضان، ويأتي العمل أثناء عيد الفطر المبارك، ونتمنى أن تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه عقب عيد الأضحى وانتهاء أزمة فيروس كورونا.

الإندرجراوند

على الجانب الآخر كانت فرق الفن المستقل “الإندرجراوند"، الأكثر تعرضًا للخسائر، بعد إلغاء العديد من الحفلات الغنائية، كان من بينها ساقية الصاوي، التي أعلنت تعليق كافة الأنشطة الفنية والثقافية حتى إشعار آخر، غير أنه رغم هذه الخسائر الكبيرة، أعلنت فرقة مسار إجبارى، عن وجود حل جديد، وهو بث الحفل الغنائي بدون جماهير، عبر القناة الرسمية للفريق على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب.

وهو ما دفع الكثير من النجوم والفرق إلى تنظيم نفس الحفلات بشكل مجاني من خلال المنصة ذاتها، وهناك من اتجه إلى موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

أنغام

وفي هذا السياق أعلنت الفنانة أنغام عن إحياء حفل مركز المنارة، من خلال بثه مباشرة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما قرره المطرب تامر عاشور أيضا. 

نقلًا عن العدد الورقي...

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067