رئيس التحرير
عصام كامل

القمر يتنكر في شكل "زحل".. والمصور: لحظة فريدة أعطاني إياها الكون

القمر يشبه كوكب زحل
القمر يشبه كوكب زحل

ظهر القمر الأسبوع الماضي في مظهر جديد، حيث  طل بالسماء  بمظهر نادر وكأنه كوكب "زحل " ، حيث التقط المصور " فرانسيسكو سوجويل"  في جواتيمالا صورة رائعة للهلال نشرتها محطة "فوكس نيوز "، حيث ظهر  القمر وكأنه كوكب زحل.

وأكد نبيل البيش ،عضو الجمعية الفلكية السورية، أن المصور فرانسيسكو سوجويل، التقط الصورة  من ارتفاع 9.6 كم من معسكر قاعدة بركان أكاتينانجو في جواتيمالا ، وفق ما نقلته صحيفة "ذا صن" البريطانية، وظهر القمر مع الغيوم النادرة التي شكلت حلقات مثالية حول الجرم السماوي.

وشاركت وكالة ناسا الصورة على موقعها الإلكتروني  تحت عنوان  "لماذا يبدو زحل كبيرا جدا؟".

وقال البيش ، إن وكالة ناسا أوضحت أن القمر  يظهر بمرحلة هلال طفيفة مع رؤية معظم سطحه بواسطة ضوء الأرض المنعكس، وتضيء الشمس مباشرة الهلال القمري من أسفله ما يعني أن الشمس يجب أن تكون تحت الأفق .

وأشار إلى أن  زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس ويشتهر بحلقاته المشكلة بآلاف الحلقات الصغيرة، وتتشكل تلك الحلقات من مليارات القطع الجليدية والغبار والصخور.

وأرجع البيش ظهور القمر  ككوكب زحل إلى تشكل السحب حول القمر ، وهو في مرحلة هلال طفيفة، موضحا أن صاحب الصورة كتب عليها :"إنه يجعلك توُقظ خيالك لأنه يبدو وكأنه كوكب آخر ويجعلك تتساءل عن كيفية تمكن القمر وهذه السحابة الرقيقة من الاصطفاف، إنها لحظة فريدة أعطاني إياها الكون".  

الجريدة الرسمية